opera.com

اقرأ من المصدر

العملات المصرية فى سطور(أصولها .. قيمها )

Alaa_Lootfy 06/24/2020

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

كتب_ آلاء عبدالعزيز

- السحتوت :

وهذه العملة قيمتها ربع مليم مما يعنى أن الجنيه يساوى 4000 سحتوت وكان بيكتب عليه عبارة ( من ربع عشرالقرش ) وكان موطنه الأصلى سوريا وفلسطين .


- المليم :

وهى كلمة فرنسية الأصل « Millieme» .

بمعنى (جزء من ألف) ، وكان الجنيه المصرى يحتوى على ألف مليم ، وأول مليم مصرى تم سكه كان فى عهد السلطان "حسين كامل " ، سنة ( 1335هجرية - 1917ميلادية) ..


- النكله :

و كانت تساوي مليمان أى حوالى 8 سحتوت، وهى كلمة إنجليزية الأصل "nickel"، ومعناها النيكل الانجليزى أى ( الربع قرش ) .


- التعريفه :

وتساوى خمسة مليمات ،وتأتي من الكلمة الانجليزية "tariff " ومعناها الأجرة ، حيث كانت تعتبر أجرة موحدة لركوب الأتوبيس لأي مكان في مصر .


- الصاغ:

كلمة تركية الأصل ، ومعناها ( سليم ) فكانوا بيسموا القرش السليم قرش صاغ .


- النص فرنك:

هو القطعة المعدنية الفضية ،وكان قيمتها قرشين فقط ،وذلك لأن الفرنك الفرنسى وقتها كان قيمته 4 قروش .


- الشلن:

والشلن عملة إنجليزية الأصل "shilling"، فالريال المصرى كان يساوى حوالى (20 قرشا)، أى ما يقارب( 4 شلنات) انجليزى ،

مما يعنى أن كل 5 قروش مصرية تساوى «شلن» إنجليزى ، فقام الناس بتسميته شلن .


- البريزة:

توازي عشرة قروش ، وسميت بهذا الاسم حين أمر الوالي "محمد سعيد باشا "(1854-1863م) من الفرنسى المسيو "براناي" في باريس عام 1862م ،أن يصك عملة مصرية جديدة تحمل اسمه وتاريخ ضربها ولا تخمل اسم السلطان العثمانى ، ولكن مات الوالي سعيد باشا قبل وصول العملة الجديدة لمصر ، وتولى الحكم الخديوي "إسماعيل "عام (1863- 1879م) الذي رفض إستخدامها تقرباً للسلطان العثماني حينها (عبد العزيز) ،بسبب أنها لا تحمل اسم السلطان العثمانى ، وأعيد ضربها مرة ثانية مع إضافة اسم السلطان وتاريخ توليه الخلافة ، وتداولها المصريون وأطلقوا عليها "الباريزة" نسبة إلى أنها ضربت في باريس .


- الريال :

تعتبر كلمة الريال أكثرهم قدماُ ، ومعناه "الملكى"،وجاء مصر مع قدوم الأساطيل الأسبانية إبان الحضارة الأندلسية فى أسبانيا ، والتى كانت تمر بمصر بغرض التجارة وموسم الحج فى بلاد الحجاز ، لذلك فإن العملة الرسمية للملكة العربية السعودية حتى الآن هى "الريال"، وأطلق المصريين لفظ الريال على القطعة الفضية التى تساوى 20 قرشا .


- الجنيه :

كلمة ليست عربية الأصل ، وإنما هي إنجليزية Guinea ،ونطقه المصريون بالجيم القاهرية المصرية "جنى"، وظلت عملة إنجلترا المتداولة فى البلاد منذ أربعمائة عام مضت ، وبالرغم من أن الجنيه الإنجليزي كان غير مستخدماً عند إصدار الجنيه المصري ، إلا أنه كان مساوياً له تقريباً من حيث الوزن ، وأول سكة للجنيه كانت فى عهد محمد على باشا .


أما عن لفظ مصارى فهي ترمز للنقود المصرية حتى الآن فى الدول العربية وخاصة بلاد الشام (سوريا ولبنان والأردن وفلسطين) ، فتعود إلى أن كلمة النقود «مصرية» ،حيث كان المصريين كثيرى السفر إلي البلاد العربية ويصرفون ببذخ ورخاء بالجنيه المصري الذى كان ذهبيا وكان العرب يعتبرون أن العملة المصرية "البارة"هي النقود .


مصدر: opera.com
الآراء في هذا المقال هي آراء الكاتب الخاصة، ولا تعكس آراء أوبرا نيوز. اقرأ المزيد >>
أعلى التعليقات
نورهانعبدا · 07/2/2020
تو ماتش برايز وفكة

بيانات أقل، المزيد من الأخبار - أقل من 1 ميجابايت