opera.com

اقرأ من المصدر

فيتامينات يفضل أخذها علي معدة فارغة، و نقص أحدها يسبب الأنيميا الخبيثة و سرطان البنكرياس!

Bahaaedarous 1d

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت الفيتامينات هي مركبات كيميائية معقدة تدخل في العديد من العمليات الحيوية داخل الجسم و تؤثر علي عمل الأجهزة المختلفة كما تؤثر علي قوة و نشاط الجهاز المناعي للجسم.

منها فيتامينات يستطيع الجسم تكوينها و صنعها بنفسه مثل فيتامين "ك" الذي يصنع في الكبد و يعد عامل رئيسي في تكوين الجلطات الدموية ونقصه يسبب النزيف و ارتفاع درجة سيولة الدم و فيتامين "د" الذي يصنع في الجلد البشري عند تعرضة لأشعة الشمس الغنية بالأشعة فوق البنفسجية و هو مهم جدا لرفع كفاءة الجهاز المناعي.

أما موضوع اليوم فهو عن فيتامين "سي" و مجموعة فيتامينات "ب" و هي عبارة عن 12 فيتامين (ب1-ب12) و الشئ المشترك بينها هو انها كلها تذوب في الماء، أي انها يفضل أخذها علي معدة فارغة حتي يتم إمتصاص ها جيدا و بصورة كاملة. عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

فيتامين "سي" :

غني عن التعريف و خاصة هذه الأيام لأنه صاحب دور كبير في رفع كفاءة جهاز المناعة و التئام الجروح و عمل أجهزة الجسم بكفاءة عالية و يتوفر بكثرة في الطبيعة و خاصة النباتات.

فهو يوجد في الفواكة الحمية مثل البرتقال، الليمون و الجريب فروت، كما يتوافر في فواكة أخري مثل الجوافة، الكيوي، البابايا، الفراولة، العنب، التفاح والافوكادو.

وفي الخضروات كالسبانخ، الجرجير، الكرنب، القرنبيط و البروكلي.

نقص فيتامين "سي" :

يسبب مرض يسمي "الإسقربوط" و يتميز بنزيف اللثة كأشهر الأعراض. عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

فيتامين"ب" :

هي مجموعة فيتامينات و ليست فيتامين واحد اشهرها فيتامين_ب١٢ الذي يدخل في تركيب كرات الدم الحمراء و له أهمية كبيرة في عمل الأعصاب و اجهزة الجسم المختلفة، ويتوفر في الأغذية ذات المنشأ الحيواني مثل اللحوم الحمراء، الكبد، البيض، الأسماك، منتجات الألبان والحار.

ومن المصادر النباتية الغنية بمجموعة فيتامينات" ب"

الفول السوداني، البقوليات، الكرنب، القرنبيط، البروكلي، السبانخ، عيش الغراب، البطاطا، الموز و فول الصويا.

نقص مجموعة فيتامينات "ب" :

يؤدي نقصها الي نوع من الأنيميا يسمي "الأنيميا الخبيثة" و يؤثر علي عمل الأعصاب الطرفية و تساقط الشعر و الاضطرابات العضلية و فرط الحركة، كما يمكن أن يؤدي الي الإصابة بسرطان البنكرياس.

مصدر: opera.com
الآراء في هذا المقال هي آراء الكاتب الخاصة، ولا تعكس آراء أوبرا نيوز. اقرأ المزيد >>

بيانات أقل، المزيد من الأخبار - أقل من 1 ميجابايت