opera.com

اقرأ من المصدر

منظمة الصحة العالمية تجيب علي سؤال الساعة . هل "ديكساميثازون" فعال في علاج كورونا ؟؟

أحمدسمير82 2d

أثار استخدام عقار ديكساميثازون في علاج فيروس كورونا المستجد كوفيد ١٩ والذي أقرته بريطانيا جدلا كبيرا من حيث فاعلية هذا العقار في مقاومة الفيروس والتخوف من أعراضه الجانبيه الخطيرة

و نشر مكتب منظمة الصحة العالمية فى مصر، عبر حسابها بموقع تويتر، "إنفوجراف" أجابت من خلاله على سؤال هل يعد عقار الديكساميتازون علاجا لمرضى كورونا.

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

وذكر مكتب منظمة الصحة العالمية من خلال إنفوجراف، أنه توصلت دراسة حديثة أجريت في المملكة المتحدة أن عقار الديكساميثازون، قلل معدل الوفيات بين مرضى كوفيد – 19 الذين يحتاجون إلى العلاج بالأكسجين، وينبغى عدم تخزين الديكساميثازون احتياطيا، وينبغى عدم استخدامه لعلاج الحالات الخفيفة من مرض كوفيد – 19 أي المرضى الذى لا يحتاجون إلى العلاج بالأكسجين.

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

وأضاف، لا يوجد أي دليل على استخدام الديكساميثازون بهذا الشكل، كما أن لهذا الدواء أثارا جانبية خطيرة في حالة استخدامه الخاطىء. 

وديكساميثازون (Dexamethasone) عبارةٌ عن كورتيكوستيروئيد (Corticosteroid) ذي فعالية مستمرة، ويُستخدم لعلاج العديد من أمراض الجلد والأنسجة الرخوة النابعة من الحساسية أو الالتهاب. في الإمكان حقن الديكساميتازون في المفاصل لتخفيف الألم والتيبُّس. يمكن حقنه داخل الوريد كإجراء طارئ في حالة صدمة أُرْجِيَّة، وَذَمَة دماغية والرَّبْو. هناك قطرات عيون وأذنين للعلاج الموضعي. من النادر مواجهة تأثيرات جانبية صعبة نتيجة استخدام الديكساميتازون، بجرعةٍ منخفضة لفترات قصيرة. لكن كما هو الحال مع الكورتيكوستيروئيدات الأخرى، فإن العلاج المستمر بجرعات كبيرة قد يؤدي لتأثيرات جانبية صعبة، وإلى إحباط جهاز المناعة. يوصى بالامتناع عن التعرض لمرضى السِّل والجُدَري .

مصدر: opera.com
الآراء في هذا المقال هي آراء الكاتب الخاصة، ولا تعكس آراء أوبرا نيوز. اقرأ المزيد >>

بيانات أقل، المزيد من الأخبار - أقل من 1 ميجابايت