opera.com

اقرأ من المصدر

القيادة وشد خيوط الحماس والطموح.. هل تمتلك هذه المهارة؟

د.اماني_البرت 06/25/2020

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

د. أماني ألبرت

المستشار الإعلامي لجامعة بني سويف

قال الكاتب المسرحي الشهير شكسبير ’’الدنيا مسرح كبير، وكل الرجال والنساء ما هم إلا لاعبون على هذا المسرح‘‘

وعلى مسرح الحياة السياسية والاجتماعية والعملية يبرز أشخاص مميزون، لديهم القدرة على التأثير في الآخرين، تظهر تصرفاتهم مختلفة في أوقات الأزمات ويعتمدون على التفكير خارج الصندوق ويقدمون حلول مبتكرة، كما لديهم القدرة للتوفيق بين المصالح المتضاربة ولم الشمل وتفهم كافة وجهات النظر ويلجأ إليهم الآخرين طلبًا للمشورة والمعرفة بسبب ما يتمتعون به من مصداقية وقبول اجتماعي.

هؤلاء هم القادة الذين يتميزون بثقتهم بأنفسهم، وهم قادرين على تحمل النقد، ولديهم القدرة على إدراك ما يهم الواقفين بجانبهم على مسرح الحياة السياسية أو الاجتماعية أو العملية، فهم أكثر قدرة من غيرهم على فهم جماعتهم ومعرفة احتياجاتهم. ولديهم مهارات اتصالية عالية وقدرة على تمرير المعلومات ونقل الأراء للآخرين بطريقة تبدو قيمة مما يسهل انتشار أرائهم وتبينيها بين بقية اللاعبين على المسرح.

بقية الواقفون على المسرح يقفون لأداء أدوارهم المختلفة وقد اتصلت الخيوط بهم كما نراها في عرائس الماريونيت ولكن الفرق هنا هو أن هؤلاء يحركون خيوطهم بأنفسهم طبقًا للمواقف والأحداث المرتبطة بهم وبزملائهم.

وبينما يبدأ السيناريو وتدور الأحداث يتأثرون بالقادة الذين يحمسونهم لأمر أو يشجعونهم على فعل ما فيتحركون طبق دافع أو هدف معين.

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

القيادة فن، والقائد الماهر هو من يؤثر في الآخرين فتعمل تصرفاته بمثابة أدوات تحمس تشد وتحرك الخيوط المتصلة باللاعبين المختلفين على المسرح فتحركهم. هم يشدون خيوط الطموح والرغبة في التميز فيحفزونهم ويطلقون طاقتهم للعمل والانتاج والابداع. هم من يشدون خيوطهم لإلهامهم وتدعيم رؤية معينة لديهم.

والقائد المؤثر في أي مؤسسة هو ذلك الفنان الذي لا يقف خلف الستار عاجز عن مواجهة الأحداث أو يضع رأسه في الرمال كالنعامة متجاهلاً غليان اللاعبين الاخرين على المسرح ولكنه فنان توظيف المواقف ومحترف شد الخيوط لحل الأزمات والصراعات داخل المسرح طبقًا لسيناريوهات بديلة تتوافق مع كل ظرف على حدة فيشعر جميع الأطراف بأنهم فائزون. وهو أيضًا فنان شد الخيوط عند اتخاذ القرارات المرتبطة بالجماعة وعند تشكيل الرؤية العامة ودمج الآخرين للمشاركة فيها.

القيادة الحقيقية هي فن شد خيوط الآخرين، هي فن شد خيوط الحماس والطموح والابداع والانتاج، هي فن التواصل وإحداث التأثير، هي الفعل المؤثر الذي يشد الخيوط نحو رد فعل متسق مع الموقف المطلوب لتحقيق الانسجام.


مصدر: opera.com
الآراء في هذا المقال هي آراء الكاتب الخاصة، ولا تعكس آراء أوبرا نيوز. اقرأ المزيد >>

بيانات أقل، المزيد من الأخبار - أقل من 1 ميجابايت