opera.com

اقرأ من المصدر

قرار رسمي من الحكومة حول مواعيد الحظر الجديدة وإجراءات فتح المقاهي والمولات

yasser.nasr 06/25/2020

أصدر رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الخميس، قرارًا بالإجراءات التي من المقرر بدأء العمل بها  اعتبارًا السبت المقبل  27 يونيو 2020، مع اتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة في غطار خطة الدولة للتعايش مع فيروس كورونا.

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

القرار الذي أصدر رئيس الورزاء اليوم يتكون من 15 مادة، حول كافة الاجراءات والقواعد في مختلف القطاعات والخدمات بالدولة، ومواعيد وضوابط عودتها للعمل.

ونرصد أهم ما جاء في قرار الحكومة في التالي:

1-     إلغاء حظر تحرك وانتقال المواطنين، في كافة أنحاء الجمهورية، على جميع الطرق.

2-     تبدأ دور العبادة استقبال المُصلين لأداء الشعائر الدينية، عدا صلاة الجمعة عند المسلمين، والصلوات الجماعية لغير المسلمين، مع ضرورة الالتزام بالاحتياطات الصحية والتدابير الاحترازية التي تقررها السُلطات المُختصة، والالتزام بخطة  وزارة الأوقاف والكنائس التدريجية لأداء الصلوات، مع غلق دورات المياه ودور المناسبات.

3-     السماح باستقبال الجمهور في المطاعم والكافيريات والمقاهي، وما يماثلها من منشآت ومحال، ومحال الحلويات ووحدات الطعام المتنقلة، على أن تكون ساعات استقبال الجمهور، من 6 صباحًا، حتى العاشرة مساء، مع الالتزام بكافة التدابير والضوايط الاحترازية والاحتياطات الصحية، بشرط ألا تزيد نسبة الإشغال عن 25% من الطاقة الاستيعابية، وعدم تقديم الشيشة، واقتصار العمل خارج الساعات المقررة على تقديم التيك أواي.

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

4-     السماح باستقبال الجمهور في المحلات  التجارية والحرفية، بما فيها محلات تقديم الخدمات وبيع السلع، والمولات التجارية ، من السادسة صباحاً وحتى التاسعة مساء، مع الالتزام بالاحتياطات الصحية والتدابير الاحترازية ،  واستثناء محال البقالة والمخابز، بدالي التموين، محال الفاكهة والخضروات أو الدواجن أو اللحوم او الأسماك، والسوبر ماركت والصيدليات المتواجدة خارج المولات التجارية من احكام القرار بحيث يسمح لها باستقبال الجمهور على مدار الـ24 ساعة.

5-     السماح للأندية الرياضية ومراكز الشباب وصالات الألعاب الرياضية والنوادي الصحية "الجيم" استقبال الجمهور  من السادسة  صباحاً وحتى التاسعة مساء، والالتزام بالضوابط التى ا‘دتها وزارة الشباب والرياضة والتدابير والاجراءات الاحترازية، بشرط عدم زيادة نسبة الإشغال بصالات الألعاب الرياضية والنوادي الصحية، عن 25% من الطاقة الاستيعابية.

6-     السماح لدور السينما والمسارح، اتسقبال اجلمهور بنسبة لا تزيد عن  25% من الطاقة الاستيعابية، مع ضرورة  الالتزام بكافة الاحتياطات الصحية والتدابير الاحترازية.

7-     تكليف وزير السياحة والآثار بتحديد مواعيد العمل والطاقة الاستيعابية للكافيهات والكافتيريات والمطاعم والنوادي الصحية،  داخل المنشآات الفندقية المرخصة من الوزارة.

8-     استمر غلق جميع المتنزهات والحدائق والشواطئ العامة  ومنع  جميع الفعاليات التي تتطلب تواجد و تجمعات للمواطنين: كالاحتفالات الشعبية والحفلات الفنية، المعارض، الموالد، الافراح، المهرجانات.

9-     استمرار تعليق تواجد الطلاب بمقار المدارس والجامعات ووالمعاهد، وكذلك تواجدهم في اي تجمعات بهدف تلقي العلم ، ولا يسري ذلك على  أعمال الامتحانات طبقاً، كما تحدد السلطة المختصة المتمثلة في وزارة التضامن موعد إعادة عمل حضانات الأطفال وضوابطها مع مراعاة جميع الاحتياطات والتدابير الصحية.

10-  تعديل مواعد عمل وسائل النقل الجماعي العامة والخاصة بحيت تتوقف من الساعة 12  منتصف الليل، وحتى الرابعة صباحًا.

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

11-  التزام المحافظات والوزارات والجهات والهيئات بتقديم جميع خدماتها للمواطنين مع مراعاة الالتزام الاحتياطات الصحية والتدابير الاحترازيةن على أن تنظم كل جهة نظام العمل وقواعد تشغيل العاملين بما يراعي تدابير للتعامل مع كورونا.

12-  ضرورة التزام المواطنون بارتداء الكمامات أثناء تواجدهم في وسائل النقل، سواء الخاصة أو العامة أو ، وعند  ترددهم على جميع المنشآت الخاصة أوالحكومية أو دور العبادة أو البنوك.

13- يعاقب كل من يخالف حكم عدم ارتداء الكمامة بغرامة لا تجاوز 4 آلاف جنيه، ويعاقب من يخالف باقي أحكام القرار بالحبس وبغرامة لا تجاوز 4 آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

14- تُغلق إداريًا  المنشآت والمحال التي تخالف حكم المادتين الثالثة والرابعة من القرار المنظمة لعمل المطاعم والكافتيريات والمقاهي والمحال الحرفية والتجارية والمولات.

مصدر: opera.com
الآراء في هذا المقال هي آراء الكاتب الخاصة، ولا تعكس آراء أوبرا نيوز. اقرأ المزيد >>

بيانات أقل، المزيد من الأخبار - أقل من 1 ميجابايت