opera.com

اقرأ من المصدر

مجلس الأمن يحدد موعد مناقشة أزمة سد النهضة

norakhaled 06/25/2020

أعلنت فرنسا اليوم، عن عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن غدا الجمعة، للتباحث بشأن أزمة سد النهضة، حسبما أفادت قناة العربية فى نبأ عاجل.

ولم تكشف القناة مزيدا من التفاصيل، لكن إعلان فرنسا عن عقد الجلسة، يأتى لكونها الدولة التى ترأس مجلس الأمن حاليا.

وفى وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية السودانية، أنها أرسلت خطابا إلى مجلس الأمن الدولى، على غرار الخطوة التى اتخذتها كل من مصر وإثيوبيا.

وكانت مصر والسودان أرسلا خطابات منفردة إلى مجلس الأمن طالبا فيها بعقد جلسة لبحث أزمة سد النهضة والقيام بدوره في حفظ السلم والأمن الدوليين.

في سياق متصل، بعثت أسماء عبد الله وزيرة الخارجية السودانية، أمس الأربعاء، خطابًا إلى مجلس الأمن الدولي بشأن مفاوضات سد النهضة المتعثرة عرضت فيه مخاوف ومطالب الخرطوم ورؤيتها للحل.

وطالب السودان بضرورة امتناع كل الأطراف عن اتخاذ قرارات أحادية الجانب، بما في ذلك البدء في ملء خزان سد النهضة قبل التوصل إلى اتفاق ملزم، كما طالب مجلس الأمن على تشجيع الأطراف على الامتناع عن اتخاذ إجراءات أحادية الجانب ودعم جهود السودان من أجل استئناف المفاوضات فورا وبحسن نية.

وتقدمت مصر مؤخرا بطلب إلى مجلس الأمن حول سد النهضة الأثيوبي، تدعو فيه المجلس إلى التدخل من أجل تأكيد أهمية مواصلة الدول الثلاث مصر وأثيوبيا والسودان التفاوض بحسن نية تنفيذاً لالتزاماتها وفق قواعد القانون الدولي من أجل التوصل إلى حل عادل ومتوازن لقضية سد النهضة الإثيوبي، وعدم اتخاذ أية إجراءات أحادية قد يكون من شأنها التأثير على فرص التوصل إلى اتفاق.


عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

مصدر: opera.com
الآراء في هذا المقال هي آراء الكاتب الخاصة، ولا تعكس آراء أوبرا نيوز. اقرأ المزيد >>
أعلى التعليقات
01149554892KhaledAls**** · 06/25/2020
ادي إثيوبيا فعلت كما قولنا وقبل جلسه مجلس الأمن لمجرد أخبارها موعد عقد جلسه الجمعه في الاتحاد الافريقي برئاسة رئيس جنوب أفريقيا غيرت من لهجتها العدائيه لمصر وقالت إنها ملتزمه بالحوار والوصول الي حل سياسي في سد النهضه ولسه جلسه الاثنين لمجلس الأمن برئاسه فرنسا وبحضور أمريكا وباقي دول الأعضاء ستركع وتخضع وتوافق على الحوار وينتهي الموضوع المشكله بشروط مصر وبكره افكركم
01149554892KhaledAls**** · 06/25/2020
قرار مجلس الأمن الدولي بقياده فرنسا سيعقد ونتوقع النتيجه العبادله الا وهو لا ملء للسد قبل اتفاق عادل بين الدول الثلاث وان البنك الدولي قد قام وكتب تغريده مفاداها انه لن يكمل تمويل سد النهضه قبل الوصول إلى اتفاق بين الدول الثلاث واصدرت قرارا بذلك اطمئن ايها الشعب المصري العظيم وياشعب السودان الشقيق لم تملاء إثيوبيا السد قبل الوصول إلى اتفاق عادل بين الدول المشاركه في حوض النيل لان هناك اتفاقات دوليه مبرمه وهذا ما قرره مجلس الأمن وسيعلن في القريب العاجل

بيانات أقل، المزيد من الأخبار - أقل من 1 ميجابايت