opera.com

اقرأ من المصدر

عالم مصري يكشف حجم الخطر المائي والاقتصادي حال اكتمال ملء سد أثيوبيا

أحمدإسماعيلعلي 06/24/2020

أكد أستاذ الموارد المائية بجامعة آخن الألمانية، الدكتور هاني سويلم،  على ضرورة التوصل لاتفاق بين كل من مصر والسودان وإثيوبيا قبل البدء في ملء خزان سد النهضة الإثيوبي، محذرًا من أضرار العجز المائي على مصر وتسببها في خسائر اقتصادية وفقدان للعديد من الوظائف.

وقال "سويلم"، خلال مداخلة هاتفية مع قناة "إكسترا نيوز" اليوم الأربعاء، إن ملء خزان سد النهضة سيعمل على حجز كميات مهولة من المياه قد تصل إلى 74 مليار متر مكعب، وهذه الكميات تصل إلى مصر والسودان خلال عام ونصف.

وشدد العالم المصري، على ضرورة ملء سد النهضة تدريجيًا على سنوات للحد من التأثيرات على مصر والسودان.

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

وعقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، اجتماعا مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ووزراء: الدفاع والإنتاج الحربي، والخارجية، والموارد المائية والري، والعدل، والمالية، والداخلية، بالإضافة إلى رئيس المخابرات العامة، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية.

ووجه السيسي ببلورة اتفاق شامل بين كافة الأطراف المعنية حول قواعد ملء وتشغيل السد، ورفض أي عمل أو إجراء أحادي الجانب يمس بحقوق مصر في مياه النيل، ومواصلة التحركات على مختلف المستويات للحفاظ على حقوق مصر المائية لصالح الأجيال الحالية والقادمة.

كما وجه بالاستمرار حاليًا في انتهاج المسار الدبلوماسي التفاوضي لحل أزمة سد النهضة، وتكثيف المشاورات مع السودان والقوى الدولية المختلفة من الدول الأعضاء بمجلس الأمن.

مصدر: opera.com
الآراء في هذا المقال هي آراء الكاتب الخاصة، ولا تعكس آراء أوبرا نيوز. اقرأ المزيد >>

بيانات أقل، المزيد من الأخبار - أقل من 1 ميجابايت