opera.com

اقرأ من المصدر

أنواع العنب وفوائده الكثيرة وأهميته لصحة الجسم ومكافحة أمراض السرطان

karem_Ebrahim 1d

فوائد و أنواع العنب المختلفة كما جاء عبر موقع " ويب طب " وللعنب فوائد عديده وايضا انواع عديده ويعد العنب ثمر ناعم القشرة، لبيّ، عصيري، ينمو على شجر الكرم. تظهر الأعناب على عناقيد يوجد فيها عادة ما بين ست ثمرات إلى ثلاثمائة ثمرة. يتفاوت لون ثمار العنب بحسب أصنافه وتكون ألوانها إما سوداء أو زرقاء أو بنفسجية أو ذهبية اللون تميل إلى الخضرة أو بيضاء


عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت


1- فوائد العنب الأحمر


يعد العنب الأحمر مصدراً للعديد من الفوائد، وذلك بسبب محتواه العالي من مركبات الفلافونويد وهي المواد الكيميائية المسؤولة عن إعطائه اللون الأحمر. وأشهر مركبات الفلافونويد في العنب الأحمر هما: كيرسيتين Quercetin وريسفيراترول Resveratrol.


وهذه هي فوائد مركب كيرسيتين:


يعتبر مضاد أكسدة قوي جداً في مكافحة الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف، والمساهمة في الوقاية من علامات التقدم في العمر والشيخوخة مثل التجاعيد 


يعتبر هذا المركب من مضادات الهيستامين مما يساعد في التخفيف من أعراض الحساسية الموسمية.


 وهذه هي فوائد ريسفيراترول:


 هذا المركب معروف بكونه مضاد للالتهابات مما يجعل له دور في تعزيز المناعة ضد الأمراض المعدية والوقاية من التهابات المفاصل والمشاكل القلبية.


يلعب دوراً في مكافحة السرطانات. 


عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت


2- فوائد العنب الأسود


يحوي العنب الأسود كغيره من أنواع العنب كل من فيتامينات B وفيتامين A و C ومركبات كيرسيتين Quercetin وريسفيراترول Resveratrol. وهو يساهم في خفض الكوليسترول في الجسم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. كما ويمتاز العنب الأسود بمحتواه بالأحماض الفينولية (Phenolic acids) .

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

وبحسب دراسة نشرت في مجلة التغذية الجزيئية والبحث الغذائي (Molecular Nutrition and Food Research) عام 2008 فإن هذه الأحماض تساعد في حماية الخلايا من الاعتلال العصبي السكري، وهو أحد مضاعفات مرض السكري التي تنتج عن ارتفاع مستويات السكر في الدم مما يسبب تلفاً في الأعصاب.


3- فوائد العنب الأخضر


العنب الأخضر أو المعروف بالعنب الأبيض هو مصدر غني للكربوهيدرات وللعديد من الفيتامينات أشهرها فيتامين C وفيتامين K و A. ويحوي مادة مضادة للأكسدة تعرف باسم flavan-3. كما أنه يحوي كمية من البوتاسيوم والحديد المهمين لصحة الدورة الدموية والشرايين.


وقد يوصي الخبراء بالتركيز على العنب الأحمر أو الأسود أكثر من الأخضر وذلك لكونه يحوي كمية أعلى من مركب ريسفيراترول، وهو مركب مهم وذو تأثير مضاد للالتهابات كما سبق وذكرنا، كما أن محتوى العنب الأخضر من مادة الفينول منخفض مقارنة مع الأنواع الأخرى من العنب. 


وعلى الرغم من أن العنب الأخضر لا يحوي مادة الأنثوسيانين، إلا أنه لازال يحوي القيم الغذائية العالية، ويعتقد الخبراء بأن العنب الأخضر بشكل خاص يساهم في تعزيز عملية الهضم، وتنظيف السموم من الجسم، ويساهم في منع تكون الحصى في المرارة والكلى. 


4- فوائد العنب المجفف


العنب المجفف والمعروف لدينا باسم الزبيب قد يختلف عن العنب الطازج بكونه أكثر تركيزاً وأقل مياهاً! ولقد وجد الباحثون أن 30 غم من الزبيب قد تحوي ثلاثة أضعاف كمية المواد المضادة للأكسدة الموجودة في نفس الكمية من العنب الطازج مما يساعد في تعزيز مناعة الجسم ووقايته من الأمراض المختلفة وخاصة الأمراض المزمنة كالسرطان.


ونجد أن نسبة السعرات الحرارية والسكريات في نفس الكمية من الزبيب تصبح أكثر من نظيرها في العنب، وهذا قد يكون سيفاً ذو حدين بحسب الفئة المستخدمة، فهذه السمة قد تساعد من يطمحون الى زيادة أوزانهم والحصول على طاقة وسعارت حرارية عالية كالرياضيين، في المقابل قد تكون سلبية لمرضى السكري، ولمن يعانون الوزن الزائد.

مصدر: opera.com
الآراء في هذا المقال هي آراء الكاتب الخاصة، ولا تعكس آراء أوبرا نيوز. اقرأ المزيد >>
أعلى التعليقات
EbtisamOmar · 07/23/2020
رووووووعه احسنت النشر ربنا يبشرك بالخير

بيانات أقل، المزيد من الأخبار - أقل من 1 ميجابايت