opera.com

اقرأ من المصدر

طلب إحاطة بالبرلمان يحذر: «الطائرات الورقية» تهدد الأمن القومي

AhmedAdelHelmy 06/24/2020

تقدم خالد أبو طالب، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، حول خطورة الطائرات الورقية، محذرا من أنها تمثل خطرا على الأمن القومي المصري.

وحذر أبو طالب في طلب إحاطته، من مخاطر الطائرات الورقية على الأمن القومي، مشيرا إلى أنه قد يتم تزويدها بكاميرات مراقبة لتصوير المنشآت الهامة والحيوية.

وقال النائب خلال طلب الإحاطة: "لعبة الطائرات الورقية كانت تشكل في الماضي أحد أهم الألعاب وأحد مظاهر الاحتفالات عندما كنا صغارَا، ولكن اليوم مع التطور التكنولوجي الهائل، أصبحت قبل أن تشكل خطورة على حياة الأطفال، حيث إنها تشكل خطورة على الأمن القومي، باستخدام وسائل التصوير الحديثة وصغيرة الحجم".

وأضاف "اللعبة بات التنافس فيها على غير العادة، فكل شخص يعلو فوق بنايته ممسك بطائرته الورقية ويبدأ في تحليقها بالهواء وبارتفاعات كبيرة".

وتابع "هناك حوادث عدة وقعت جراء الطائرات الورقية، ومن بين تلك الحوادث سقوط من أعلى العقارات وأخرى من خلال الصعق الكهربائي، حيث إن ذلك يستدعي تدخل أولياء الأمور بتقديم النصح والإرشاد لأبنائهم".

وانتشرت في الآونة الأخيرة، ظاهرة الطائرات الورقية وحلقت في أماكن متفرقة من سماء مصر، بالتزامن مع إجراء الحظر والإغلاق التي فرضها تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد، فوجد المواطنون فيها متنفسا لهم للخروج من العزلة، نظرا لعدم توافر أي أماكن ترفيهية من شأنها الترويح عنهم.

وكان مصطفى عبدالرحمن عيسى، نائب رئيس مجلس إدارة شركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء، قد أكد في تصريحات سابقة، أن هناك حوادث عدة وقعت جراء «الطائرات الورقية»، التي انتشرت بكثرة خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وأوضح عيسى، أن من بين الحوادث سقوط من أعلى العقارات وأخرى من خلال الصعق الكهربائي، مشدداً على أن ذلك يستدعى تدخل أولياء الأمور بتقديم النصح والإرشاد لأبنائهم خلال ممارسة هذا النوع من الألعاب.

وأضاف خلال اتصال هاتفي ببرنامج «التاسعة»، الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، عبر القناة الأولى المصرية "كثرة الطائرات الورقية وسقوط بعضها تسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن المناطق بعدما تلتف على أسلاك الجهد العالي والمتوسط والمنخفض، وبعض من علقت طائراتهم في الأسلاك صعدوا على الأعمدة لإنزالها فتم صعقهم وهذا أمر خطير جداً".

وتنتشر صناعة الطائرات الورقية في مصر، خاصة المحافظات، إلا أنها ترتبط بالمراحل العمرية الأولى، حيث اعتاد الأطفال صناعتها من «أكياس البلاستك» والخشب الخفيف، أو جريد النخل وكذلك من عيدان «الذرة»، كونها الأخف وتساعد على الطيران.

وتصنع الطائرة من الورق أو البلاستيك خفيف الوزن، ويتحكم في طيرانها عن طريق ما يسمى بـ«الميزان» وهو عبارة عن ثلاثة خيوط يربط الأول في اليمين والثاني في اليسار والثالث في مركز منتصف الطائرة، فيما يربط ما يسمى بـ«الذيل» في الأسفل، ويصنع من قصاصات الورق أو «أكياس البلاستيك» الملونة.

ومع طول فترة الحجر المنزلي، وجد البعض الفرصة هي الجلوس على أسطح المنازل، وكانت وسيلة الترفيه المتاحة للأطفال هي الطائرات الورقية، التي انتشرت بشكل لافت، حيث تمتد الفترة التي تطير فيها الطائرات من الخامسة مساء وما بعدها.

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

مصدر: opera.com
الآراء في هذا المقال هي آراء الكاتب الخاصة، ولا تعكس آراء أوبرا نيوز. اقرأ المزيد >>
أعلى التعليقات
صالحابوفهد · 06/24/2020
الهبلة هاتجيب دكتور يعني
GUEST_mxYj1KnLm · 06/25/2020
طياره ورق ايه ياابو طياره لمه تحب تعمل نفسك بتشتغل تقدم طلب احاطه فى الطياره مفيش عندنا مشاكل لا مصيبه مياه النيل ولا التهديد من ليبيا ياريت المجلس ده يتلغى ونوفر مليارات للشعب
GUEST_bMP6Eo7Y4 · 06/25/2020
يا راجل حرام عليكم والله

بيانات أقل، المزيد من الأخبار - أقل من 1 ميجابايت