opera.com

اقرأ من المصدر

الأوقاف تبدأ أكبر حملة لتعقيم بيوت الله. والانتهاء من حصر المساجد الجاهزة للفتح اليوم

monimashor 06/25/2020

أعلنت وزارة الأوقاف، أنها على وشك الانتهاء من تحديد المساجد التي ستفتح بدءا من السبت المقبل، مؤكدة أنه سيتم حصر جميع المساجد بحد أقصى اليوم الخميس، بناء على الكشف الذي سترسله المديريات إلى ديوان عام الوزارة.

ووفقا لموقع "أهل مصر"، أوضحت مصادر، أنه لن يفتح أي مسجد ليس به إمام أو خطيب تابع للوزارة، أو أي مكان يوجد به إصابات كورونا بشكل مرتفع، وهذا سيتم التنسيق فيه مع وزارة الصحة.

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

وأكدت الوزارة، أنه سيتم غلق أي مسجد تظهر به حالات اشتباه بكورونا فورا، إلى جانب أنه تم التنبيه على العمال بضرورة التنظيف المستمر مع إحكام إغلاق دورات المياه.

وبدأت الإدارة العامة للمشتريات والمخازن بديوان عام وزارة الأوقاف، أمس الأربعاء، توزيع مستلزمات التطهير والتعقيم على مديريات الأوقاف لبدء حملة التطهير والتعقيم والنظافة الشاملة بداية من اليوم الخميس، مع تكثيفها يومى الخميس والجمعة استعدادًا لفتح المساجد فجر السبت المقبل، مع التأكيد على مواصلة هذه الحملة بشكل دائم.

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

وفي وقت سابق، أكدت الوزارة أنه سيتم الفتح التدريجي ابتداءً من يوم السبت المقبل وفق انتهاء كل مديرية أوقاف من الاستعدادات اللازمة للفتح، وسيتم الإعلان عن جميع المديريات والمساجد التي سيتم فتحها تباعًا وفق استعداد المديريات.

وحذرت الوزارة بأنها ستتخذ الإجراءات القانونية تجاه أي شخص يقوم بفتح أي مسجد أو زاوية أو مصلى بعيدًا عن إشراف مديريات الأوقاف

نصائح للمواطنين

من ناحيته، أكد وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، أن الحكومة بادرت بفتح دور العبادة وهناك مسؤولية على المواطنين فى تطبيق الإجراءات الصحية.

وأوضح "جمعة"، أن الوزارة ستطبق أقصى ما يمكن من الإجراءات الاحترازية والصحية فى هذه الظروف الاستثنائية، مشيرا إلى أنه سيتم وضع علامات استرشادية للمصلين داخل المساجد.

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

وناشد الوزير، كل من يشعر بأعراض مشابهة لفيروس كورونا عليه أن يصلي فى بيته حفاظا على نفسه وحفاظا على غيره، مؤكدا أنه لا حرج على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة من أداء الصلاة بالمنزل.

وأوضح، أن فتح المساجد سيكون مقتصرا على أداء الفرائض فقط، فى مدة لا تزيد عن نصف ساعة، على أن يتم فتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق فقط، مؤكدا أن سلوك المواطنين وانضباطهم سيساعدنا على عودة صلاة الجمعة.

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

استعدادات المحافظات

من ناحيتها، نشرت مديرية أوقاف بورسعيد صورا للمساجد أثناء تعقيمها وتطهيرها استعدادا للفتح الأسبوع المقبل بناء على توجيهات الديوان العام للوزارة.

وحذرت المديرية من أى مخالفة لتعليمات الوزارة من قبل الأئمة أو العاملين، مؤكدة أنها لن تتتهاون في حساب أي مقصر.

وفي دمياط، أكدت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، أنه بصدور قرار الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بفتح دور العبادة من السبت المقبل مع تعليق الصلوات الأسبوعية منعًا للتكدس، تم التنسيق مع مديرية الأوقاف لتنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية، والوقائية بالمساجد التى سيتم فتحها والبالغ عددها 363 مسجدًا بنطاق المحافظة.

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

وكلفت المحافظ، نائبها إسلام إبراهيم بالبدء فى تنفيذ حملات تطهير وتعقيم شاملة لتلك المساجد، ووجهت الشيخ محمد سلامة مدير مديرية الأوقاف بتطبيق كافة التدابير الوقائية لمواجهة فيروس كورونا وتجهيز المساجد بعلامات استرشادية لتحقيق التباعد بين المصلين وفقا للمسافات المقررة حفاظاً على سلامتهم.

وشددت الدكتورة منال عوض، على الإلتزام التام بغلق دورات المياه وأماكن الوضوء منعًا لانتقال العدوى، وكذا استمرار غلق دور المناسبات نظرًا لما تشهده من تجمعات كبيرة.

وفي الإسكندرية، وجهت مديرية الأوقاف كلمة إلى رواد المساجد طالبتهم خلالها بضرورة الالتزام بهذه الإجراءات للحفاظ على أنفسهم وغيرهم حتى تمر هذه الأزمة، مؤكدا أن الشعب المصرى على قدر كبير من الوعى وأنه سيتخطى هذه الأزمة بتكاتفه والتفافه حول قيادته الحكيمة.

مصدر: opera.com
الآراء في هذا المقال هي آراء الكاتب الخاصة، ولا تعكس آراء أوبرا نيوز. اقرأ المزيد >>

بيانات أقل، المزيد من الأخبار - أقل من 1 ميجابايت