opera.com

اقرأ من المصدر

إثيوبيا تتدعي: ملء سد النهضة سيتم حتى دون اتفاق مع مصر

محمدوازن 06/26/2020

زادت إثيوبيا من تحدياتها مؤخرًا في أزمة سد النهضة الاثيوبي، ورفعت من حجم التحديات، واعلنت الخارجية الاثيوبية من خلال وزير الخارجية ، جيدو أندارجاشيو، الذي زعم ان أديس أبابا تنوي البدء في ملء بحيرة سد النهضة حتى دون التوصل لاتفاق مع مصر والسودان في هذا الشأن، وذلك في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية، وفقًا لمزاعم وادعاءات وزير الخارجية الاثيوبي.

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

وفي تصريحاته زعم جاشيو: "سنبدأ خلال الشهور المقبلة في ملء بحيرة السد، حتى لو لم يكن هناك اتفاق بين الدول الثلاث"، مصر وإثيوبيا والسودان، ورغم مزاعمه المعلنة أعرب عن أمله في التوصل لاتفاق مع القاهرة والخرطوم، واعتبر أن "إصرار" مصر على التحكم في تدفق المياه صعب، وقال: "لن نسمح بذلك مع مصدر المياه الخاص بنا".

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

وقدمت مصر شكوى لمجلس الامن حول التعنت الاثيوبي في المفاوضات، واصرار الجانب الاثيوبي على اتخاذ خطوات احادية الجانب، وملء السد دون اتفاق مع مصر والسودان، وهو ما رفضته مصر والسودان على حد سواء، حتى ان الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، عقد اجتماعا مهما بحضور رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ، ووزراء: الدفاع والإنتاج الحربي، والخارجية، والموارد المائية والري، والعدل، والمالية، والداخلية، بالإضافة إلى رئيس المخابرات العامة، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية، لحسم عدد من الأمور وأهمها توجيه الرئيس بحماية أمن مصر المائي.

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

وترى إثيوبيا ان سد النهضة الذي تكلف 4.6 مليار دولار يعطيها الحق في توليد الطاقة الكهربية التي تحتاج إليها بشدة من أجل التنمية الاقتصادية، إلا أن القاهرة تخشى أن يؤدي السد إلى الانتقاص من حصتها من مياه النيل، ويغطي النيل نحو 90% من احتياجات مصر من المياه. وترى السودان حاليا في السد بعض الفوائد بالنسبة لها.

مصدر: opera.com
الآراء في هذا المقال هي آراء الكاتب الخاصة، ولا تعكس آراء أوبرا نيوز. اقرأ المزيد >>
أعلى التعليقات
[email protected] · 06/26/2020
انسى يا زنجي هنولع فيكم وانتم محروقين لوحدكم إثيوبيا ملهاش اي لازمه على الخريطه اصلا
ابويوسفاحم · 06/26/2020
المياه حياة شعب مصر ولن نتنازل عن لتر ماء من حصتنا فى الماء ونثق فى الرئيس وحكمته تحيا مصر

بيانات أقل، المزيد من الأخبار - أقل من 1 ميجابايت