opera.com

اقرأ من المصدر

زلزال يضرب وسط كاليفورنيا بقوة 5.8 درجة ..معلومات أكثر عن الزلازل

verenamallak 06/24/2020

ما هو الزلزال؟

يحدث الزلزال عندما تنزلق كتلتان من الأرض فوق بعضهما البعض على متن طائرة ، وفقًا للمسح الجيولوجي الأمريكي.


ضرب زلزال بقوة 5.8 درجة كاليفورنيا حوالي الساعة 10:45 صباحًا بالتوقيت المحلي الأربعاء.


كان مركز الزلزال بالقرب من كارتوجا على بعد 180 ميلاً شمال لوس أنجلوس. وقع مركز الزلزال على بعد 12 ميلا جنوب شرق بلدة لون باين بمقاطعة إنيو. وفقًا للمسح الجيولوجي الأمريكي ، شعر لون باين ، الذي يبلغ عدد سكانه حوالي 1800 ، بالاهتزاز "القوي جدًا" ، على النحو المحدد في مقياس كثافة مركالي المعدلة ، حيث يكون الضرر ضئيلًا في المباني ذات التصميم الجيد والبناء الجيد ، ولكن يمكن أن يسبب طفيفًا والأضرار المتوسطة في الهياكل العادية جيدة البناء والأضرار الكبيرة في الهياكل سيئة البناء أو سيئة التصميم ويمكن أن تكسر المداخن.


وبالرغم من قوة الزلزال الا ان المحيطين به لم يروا اي ضرر كما تم الابلاغ عن العديد من الانهيارات الصخرية في مقاطعة Inyo.


تم قياس زلزال بلغت قوته 5.8 درجة على مقياس USGSA على بعد 17 كم من لون باين ، كاليفورنيا.

USGS

شعرت بعض الاهتزازات في لوس أنجلوس.


يأتي ذلك بعد يوم من زلزال بقوة 7.4 درجة ضرب المكسيك بالقرب من منتجع هواتولكو ، مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص على الأقل وإلحاق أضرار بمئات المنازل ، وفقًا لوكالة أسوشيتد برس. وأصيب ستة آخرون على الأقل ، من بينهم شخصان في مكسيكو سيتي ، على بعد أكثر من 300 ميل من مركز الزلزال.


نقدم اليك بعض المعلومات عن الزلازل

اسباب حدوث الزلازل :

ذكر العلماء عدة عوامل، وأهمها:

1.الانفجار البركاني الذي يرافقه الزلزال

2. التصدع وانزلاق الصخور عليه والذي يعرف بالزلازل التكتونية.


هناك مجموعة من العوامل تكمن وراء ثورة الزلازل على سطح الأرض، حيث يمكن تقسيمها إلى عوامل داخلية ترتبط بتكوين الأرض والتي تتألف من عدة طبقات هي من الخارج للداخل: القشرة والوشاح ولب الأرض.

ويتكون " لب الأرض " من كرة صلبة من الحديد والنيكل تتميز بدرجة تصل إلى عدة آلاف درجة مئوية "قرابة 6000 درجة مئوية" ولكون طبقات الأرض غير متجانسة تحدث عملية انتقال للحرارة من منطقة لأخرى، سواء بخاصية التوصيل في المناطق الصلبة أو الحمل في المناطق السائلة أو بخاصية الإشعاع على سطح الأرض، وعندما تتراكم الطاقة الحبيسة في منطقة ما في طبقات الأرض يظهر دور الشمس والقمر من خلال موجات الجذب التي تؤثر بها على الأرض، وهو ما يسمح بتحرير الحرارة المختزنة داخل باطن الأرض على شكل زلازل وبراكين. أيضًا تقف ظاهرة اقتران الكواكب وراء، حدوث الزلازل والبراكين، حيث تكون قوى المد الشمسي، والقمري، أكبر ما يمكن وهو ما يساعد على تحرير حرارة الأرض ويفسر قصر مدة الاقتران الكوكبي صغر المدة التي ينتاب فيها الأرض الهزات الزلزالية.

وتلعب جيولوجيا المكان أيضًا دورًا هامًا في حدوث الزلازل، حيث يؤثر سمك القشرة الأرضية بما فيها من فوالق وتصدعات وكونها جزر في المحيط أو أرض صخرية. إضافة إلى أنه كلما كان الكوكب قريبًا من الشمس زادت الجاذبية المؤثرة وتسببت في حدوث زلزال وبراكين، ضخمة مثلما يحدث على كوكب الزهرة، وكلما كبرت الكواكب وبعدت عن الشمس تقل الزلازل والبراكين عليها وتتلقى الأرض طاقتها الحرارية من مصدرين الأول هو الشمس والتي يظهر تأثيرها في المنطقة السطحية وهو الجزء العلوى من القشرة والذي لا يزيد عن 28-30م ويتمثل المصدر الثاني من حرارة باطن الأرض التي تنجم بشكل كبير عن النشاط الإشعاعي لبعض العناصر وخاصة اليورانيوم والثوريوم وغيرها من العناصر شديدة الإشعاع

أنواع الزلازل :

تصنف الزلازل حسب عمق البؤرة، وهي ثلاث:

-الزلازل الضحلة وتنشأ على عمق 70كم.

-الزلازل المتوسطة وتنشأ على عمق بين 70-300كم.

-الزلازل العميقة وتنشأ على عمق 300-700كم.

ونقدم لك بعض النصائح للتصرف المناسب عند حدوث زلزال:


-ابق هادئا ! إذا كنت داخل بناء فابق في الداخل وإذا كنت في الخارج فابق في الخارج.

- إذا كنت داخل بناء، قف بجوار جدار قرب مركز البناء، قف في الممر، أو ازحف تحت المفروشات الثقيلة (مقعد أو طاولة). قف بعيدًا عن النوافذ والأبواب الخارجية.


- إذا كنت في الخارج، قف في منطقة مفتوحة بعيدًا عن خطوط الطاقة أو أي شي محتمل سقوطه. قف بعيدًا عن الأبنية (قد تسقط أشياء من المباني أو قد تقع المباني عليك).

- لا تستخدم أعواد الثقاب، أو الشموع أو أي لهب. خطوط نقل الغاز في الدول التي تعتمد مثل هذا النظام قد تكون مكسورة وتتسبب بالتالي بحرائق.

- إذا كنت داخل سيارة، أوقف السيارة وابق داخلها إلى أن يتوقف الزلزال.

- لا تستخدم المصاعد (على أية حال، سوف تكون عالقة غالبًا( .


في النهاية تصنف الزلازل على أنها أكثر الظواهر الطبيعية تدميرا على سطح الأرض لذلك تبدو مسألة التنبؤ بحدوثها ذات أهمية كبيرة . فهل بلغ التطور العلمي مرحلة تمكن من التنبؤ بهذه الظاهرة ؟ عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت


عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

مصدر: opera.com
الآراء في هذا المقال هي آراء الكاتب الخاصة، ولا تعكس آراء أوبرا نيوز. اقرأ المزيد >>
أعلى التعليقات
TrezaMonier · 06/24/2020
الموضوع شيق ورائع أفادكم الله
TrezaMonier · 06/24/2020
دائما كتابتك متميزه بمعلومات يجب اقتناءها
TrezaMonier · 06/24/2020
ممتاز
RanaRona · 06/27/2020
....

بيانات أقل، المزيد من الأخبار - أقل من 1 ميجابايت