opera.com

اقرأ من المصدر

خبير أمني مصري: إثيوبيا تراوغ وتحاول عبر الاتحاد الإفريقي إبعاد المجتمع الدولي عن الملف

RomelHanna 06/28/2020

حل بالأمس السابع والعشرين من يونيو اللواء محمد عبد الواحد الخبير في الأمن القومي المصري والشؤون الإفريقيةضيفآ علي أذاعة مونت كارلو الدولية، للتحدّث عن آخر تطورات ملف أزمة سد النهضة وما إذا كانت مخرجات القمة الإفريقية المصغرة تمهد لحل نهائي وحقيقي أم لا.   عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

وبسؤاله هل يمكن أعتبار مخرجات القمة الافريقية المصغرة أنفراجة للازمة أم مراوغة جديدة لكسب الوقت؟

أجاب ان الحقيقة بعد وصول الأزمة الأثيوبية إلي طريق مسدود خلال المباحثات وتعنت الجانب الأثيوبي وهروبه من التوقيع علي الوثيقة النهائية، وتصريحاته التصعيدية لملء السد بقرار منفرد. أتجهت مصر والسودان لتقديم مذكرة إلي مجلس الأمن الدولي موضحاً بها تاريخ المفاوضات خلال الفترة السابقة والنقاط الخلافية في المفاوضات.

واضاف أثيوبيا أصرت أن يكون الأتخاد الأفريقي وسيط علي الرغم من رفضه باي طرف يتدخل في هذه القضية

وعبر عن تغير الأمر وقبولها للوساطة، لوجود مقارب أخري أولها لتحسين صورتها أمام المجتمع الدولي عن طريق قبول وساطة افريقية في محاولة لاقناع المجتمع الدولي برغبتها في استكمال المفاوضات وانها ليست متعنتة كما يصفها المفاوض المصري حسب تعبيرها.

ثانياً محاولة منها لحشد اكبر عدد من الدول الإفريقية لصالح موقفها تجاه مصر خاصاً دول حوض نهر النيل، الدول التي كانت متفقة معها ضد الموقف المصري أثناء التوقيع على الاتفاقيه في ٢٠١٠.

ثالثا أستغلال أحداث الحراك في أمريكا ضذ العنصريه والترويج لانها تعرضت لضغوط امريكية في اطار عنصري اخر لكسب تعاطف المجتمع الدولي خاصاً دول العالم الثالث والدول الإفريقية.

واكمل لاشك جاءت تصريحات مكتب رئيس الوزراء الأثيوبي بأن البدء في ملء السد بعد اسبوعين لتحقيق عدد من الأغراض منها المناورة ومنها أيضا اضاعة الفرصة علي مصر من خلق تأييد دولي وافريقي للموقف المصري للضغط علي إثيوبيا.

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

ووافق بالايجاب عن امكانية التشويش علي جلسة مجلس الأمن المقرر عقدها يوم الإثنين المقبل بعد التوافق الذي اعلن عنه.

واضاف الجانب الأثيوبي يريد تفريخ الشكوي السودانية المصرية من مضمونها من خلال اظهار القبول بقرارات الإتحاد الإفريقي وانه يرغب ان تحل الازمة داخل المحيط الإفريقي وطبقا لميثاق الإتحاد الإفريقي.

وأوضح ان الإتحاد الإفريقي ليس بالقوة لفرض اي ضغوط علي دولة لافتقاده الي الدعم المالي والهيكلي.

كما اشاد بعلاقات مصر بالمجلس الإفريقي ودولة جنوب أفريقيا التي تتراس الإتحاد حاليا، وثقته في المفاوض المصري وانه سوف يتصدي لمحاولات الجانب الأثيوبي في الالتفاف.

ويضيف ان المفاوض المصري يعي ذلك وأنه استفاد من تسع سنوات من المراوغات والبدء من المربع صفر مرة أخرى. وأنه سيعمل علي لفت نظر الدول الإفريقية لتلك المناورات وتوجيهم ناحية وجوب ألتزام إثيوبيا.

ويعبر اننا نلزم إثيوبيا امام المجتمع الدولي واطراف اخري للتوقيع والزامها باتفاقية تحفظ حقوق مصر التاريخية وتخفظ عملية ملء السد بدون الأضرار بحقوق مصر خاصاً في فترات الجفاف والجفاف الممتد.

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

وعند تذكرته بحالة العراق وتركيا وخالك المراوغة والكر والفر خلال المفاوضات الي ان اصبح السد في تلك المنطقة أمر واقع

أشار الي وجود تشابه كبير جدا بين الإجراءات التي تتخذها إثيوبيا والإجراءات التي اتخذتها تركيا من قبل لفرض أمر واقع حتي وصل عدد السدود المبنية إلى اثنان وعشرون سد علي نهري دجلة والفرات. حتي تاثرت المياه في سد الفرات ونقصت بنسبه سبعون في المائة، وتاثرت الرقعة الزراعيه.

وابدي تعجبه من ان هناك دراسات هندسية تخص جسم السد لم تقدم من قبل الاثيوبين حتى الآن.

وختم بقوله أنه يتخيل إننا في دائرة مفرغة جديدة وأنها مناورة جديدة من قبل الاثيوبين وستظهر النتيجة خلال أيام.

كتب روميل حنا.

مصدر: opera.com
الآراء في هذا المقال هي آراء الكاتب الخاصة، ولا تعكس آراء أوبرا نيوز. اقرأ المزيد >>
أعلى التعليقات
محمدعلىالطويل · 06/29/2020
بصراحة ملقطين يعني أولاد حرام وتفاوضهم موش فيه مراوغة ولف ودوران واللي باين انهم موش عايزين يلتزموا امام المنظمات الدولية
GUEST_0pr37j7G2 · 06/28/2020
هي مماطلة ومراوغة من إثيوبيا للتشويش علي قرار مجلس الامن الدولي والدول العربية والإفريقية المانحةواستفزاز صاحب القرار المصري وزيادة الندم على منح جائزة نوبل لمن لايستحقها

بيانات أقل، المزيد من الأخبار - أقل من 1 ميجابايت