opera.com

اقرأ من المصدر

تقنية جديدة بديلة للنحل

hessin_elmasry 06/25/2020

 كتب : حسين المصري

  عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

 

اكتسب البحث عن طرق التلقيح البديلة للنباتات اهتماما جديدًا بعد انخفاض أعداد النحل في العالم بشكل كبير في السنوات الأخيرة.ويشعر بعض العلماء بالقلق من أن تقنيات التلقيح البديلة قد تؤدي في نهاية المطاف إلى تفاقم أزمة النحل، إلا أن هذا العالم يحاول إيجاد حل بسيط وفعال وغير ضار.

طور فريقٌ من العلماء تقنيةً جديدة لتلقيح النباتات دون الحاجة إلى النحل بعد تنافص أعداده بمستويات كارثية.

وذكر موقع سي إن إي تي أن التقنية الجديدة تعتمد على استخدام فقاعات الصابون في نشر حبوب اللقاح. واختبر العلماء التقنية من خلال تثبيت أداة لإطلاق الفقاعات في السطح السفلي لطائرات دون طيار، ونجحوا في تلقيح بستان كمثرى. ما يمثل أملًا جديدًا لإنقاذ القطاع الزراعي في حالة استمرار أعداد النحل في التناقص.

حاول العلماء سابقًا أتمتة عملية تلقيح النباتات من خلال استخدام روبوتات صغيرة الحجم تحلق وتتنقل من نباتٍ إلى آخر بصورةٍ مشابهة للنحل. لكن باحثو معهد اليابان المتقدم للعلوم والتقنية وجدوا أن استخدام فقاعات الصابون أفضل كثيرًا ولا يؤذي النباتات، ونشر الباحثون دراستهم في دورية آي ساينس يوم الأربعاء 17 يونيو/حزيران 2020.

وقال إيجيرو مياكو، الباحث الرئيس في الدراسة، في بيانٍ صحافي «الأمر يشبه الخيال، إذ نجحت الفقاعات في حمل حبوب اللقاح وتلقيح النباتات بكفاءةٍ عالية، وكانت جودة الثمار الناتجة مساوية للثمار التي تنتج عن التلقيح اليدوي.»

جاءت الفكرة إلى مياكو في أحد الأيام بينما كان يلعب مع ابنه الصغير، الذي تلقى عن طريق الخطأ في وجهه بواسطة إحدى فقاعات الصابون التي كانوا ينفخون فيها، ولم يكن هناك أي ضرر لأن فقاعات الصابون ناعمة وخفيفة ومرنة".

النحل

ما زال التلقيح الذي ينفذه النحل أفضل كثيرًا من تلقيح فقاعات الصابون أو غيرها من الوسائل المبتكرة. وتواجه تقنية فقاعات الصابون بعض العقبات، فمثلًا لا يعرف العلماء كيف سيضمنون عملها في الطقس الممطر أو العاصف، ولذا علينا المحافظة على أعداد النحل بالتوازي مع تطوير تقنيات جديدة.

تلقيح النباتات

 

 

المصدر : مواقع تقنية

 

مصدر: opera.com
الآراء في هذا المقال هي آراء الكاتب الخاصة، ولا تعكس آراء أوبرا نيوز. اقرأ المزيد >>
أعلى التعليقات
EurlGrandeMaison · 06/26/2020
مشيئة الله فوق كل شيء لا يمكن لهم تغيير خلق الله فالنحل كأئنات مخلوقة و ليست مصنعة و عملها وحي من الله و ليس من صنع البشر.
EurlGrandeMaison · 06/26/2020
لا يمكن أن نستغني عن النحل و هو معجزة ربانية ،وقال الله تعالى في محكم تنزيله" واوحى ربك إلى النحل أن إتخذي من الجبال بيوتا ......"

بيانات أقل، المزيد من الأخبار - أقل من 1 ميجابايت