opera.com

اقرأ من المصدر

من دبر محاولة اغتيال مبارك في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا في عام 1995؟

احمد.مصطفي.هاشم 06/26/2020

في مثل هذا اليوم منذ 35 عام كانت المحاولة الشهيرة لأغتيال الرئيس الاسبق محمد حسني مبارك في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا.

وقعت تلك الحادثة اثناء زيارة مبارك للعاصمة الاثيوبية لحضور القمة الافريقية وتعرضه موكبه لعملية استهداف من قبل 10مسلحين ولكن السيارة المصفحة لم تخترقها الطلقات النارية كما تصدى للهجوم الحرس الشخصي للرئيس وقرر مبارك حينها العودة للمطار.

تلمحيات مبارك نفسه ان النظام السوداني هو من كان وراء محاولة الاغتيال الفاشلة ظلت محل جدال الا ان اصابع الاتهام اشارت الي جامعة الجهاد الاسلامي.

نظام الرئيس السابق كان يحمل الرئيس السوداني عمر البشير مسئولية العملية او علي الاقل التخطيط لها وظلت هناك قطيعة بين البلدين ولكنها العلاقات عادت بعد سنوات علي نطاق ضيق للغاية.

في وقت لاحق اعلنت جامعة الجهاد الاسلامي مسئوليتها عن تلك المحاولة عن طريق 11من عناصرها 9 منهم كانوا باثيوبيا واثنين ظلوا بالسودان.

والمؤكد ان حرس مبارك كان قد قتل خمسة من المهاجمين اثناء اطلاق النار المتبادل والقت اثيوبيا القبض علي ثلاثة اخرين وتم الحكم عليهم بالأعدام.

وفي تسجيل صوتي للدكتور حسن الترابي اكد فيه انه هو والرئيس عمر البشير لم يكن احد منهم يعلم بتلك المحاولة وانه علم بها من خلال نائبه علي عثمان محمد طه الذي تورط في العملية بشكل مباشر مشاركة مع جهاز الأمن العام.

المصدر.

جريدة اليوم السابع عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

مصدر: opera.com
الآراء في هذا المقال هي آراء الكاتب الخاصة، ولا تعكس آراء أوبرا نيوز. اقرأ المزيد >>

بيانات أقل، المزيد من الأخبار - أقل من 1 ميجابايت