opera.com

اقرأ من المصدر

جاك سبارو ، البحار المسلم الذي شوهته هوليوود.

Moawiaeldahady 06/25/2020

كتب : معاوية الذهبي .

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

قد لا يتصور البعض ان شخصية جاك سبارو التي جسدها الممثل جوني ديب في عدة أفلام شهيرة جداً تحت اسم "قراصنة الكاريبي" هي في الأصل لبطل مسلم كبير من العصور الوسطى .

ووفقا لموقع إنسايد هوليوود، فإن الاسم الحقيقي لجاك سبارو هو جاك وارد، وكان يعرف باسم جاك بيردي، ولد في المملكة المتحدة ثم هرب الى تونس في أواخر القرن السادس عشر، واعتنق الاسلام هو وكل طاقم سفينته، ولعشقه للطيور اطلق عليه اسم جاك العصفور، وهو ما كان سببا في اسم جاك سبارو، حيث ان كلمة عصفور تعني بالانجليزية سبارو.

جاك وارد هو الإسم الحقيقي لجاك سبارو، وهو بحار انجليزي ولد سنة 1553 في انجلترا في فافيرزهام كينت الواقعة جنوب شرق انجلترا, عمل كصياد محلي فامتلأ صدره شغفا بالبحار والقراصنة منذ صغره، فترك منزل والديه عازما على تأمين وظيفة كقرصان مرخص من قبل ملكة انجلترا في ذلك الوقت، وهي  إليزابيث الأولى .

 وعندما فشلت محاولات إنجلترا لغزو اسبانيا، و تعرضت للهزيمة تلو الأخرى، كان على جميع القراصنة المفوضين أن يعودوا لمهنتهم القديمة المشروعة ، فقد انتهى التفويض، وكان الإعدام جزاء كل قرصان تمرد على أمر ملك انجلترا " جيمس الأول " آنذاك , و لم يعد، و لم يكن جاك من العائدين وإن عاد ببدنه، فقلبه كان متعلقا بالبحار وسرعان ما عاد إليها .

بعد فترة قصيرة من انتهاء الحرب، تم الضغط عليه للقيام بمهمة جديدة بموجب ترخيص من الملك، و مع ذلك لم يختر جاك وارد الطريقة القانونية، بل آثر هجر زملائه مقابل حياة جديدة تماما طالما حلم بها، فجمع طاقما لسفينة صغيرة متواضعة اتخذها خليلته، و بدأو بالاستيلاء على السفن مرة بعد الأخرى و في كل مرة كانوا يطيحون بمركبة أكبر من التي قبلها حتى ذاع صيت القرصان جاك وارد و أصبح من أشهر قراصنة البحار .

وفي وقت لاحق عرف باسم جاك بيردي نظرا لهوسه بالطيور، و شهرته جعلت الناس وخاصة في إنجلترا يتغنون بمغامراته في البحار، و بعد ذلك عقد  جاك  بعض الاتفاقيات مع بحار مسلم لاستخدام قاعدة بحرية في تونس تطُوع له القبض على المزيد من السفن التجارية بسهولة، ولكن بعد فترة من النهب والإستيلاء على السفن , طلب " جاك بيردي " العفو الملكي من الملك " جيمس الأول " ملك إنجلترا , ولكن طلبه قوبل بالرفض , فعاد مرة أخرى إلى تونس , ووقتها منحه الحاكم العثماني في منطقة الجزائر ملاذاً آمناّ في تونس , وأبقى الحاكم العثماني على كلمته بالفعل .

وفي السنة التالية , إعتنق جاك بيردي الإسلام هو و سائر طاقمه، و بالتعاون مع قراصنة آخرين كانوا قد اعتنقوا الإسلام أيضا أسسوا ما عرف بجمهورية مقاتلي البحار في سواحل تونس، و أصبحت تدمر السفن الصليبية فسيطروا على البحار و ذاع صيتهم و خُشي غضبهم بمثابة كابوس الصليبين الذين لم ينفكوا عن النهب و الغزو.

وبعدما اعتنق جاك سبارو الإسلام توقف عن شرب الخمر، بالرغم من أنه كان معروفا عنه انه سكير كبير، وأصبح اسمه يوسف ريس وتزوج من فتاة اشهرت اسلامها بعد هروبها من الكنيسة تدعي ياسمينا الصقلية.

ولعب جاك سبارو دور حيويا في إنقاذ آلاف من المسلمين واليهود الفارين من اسبانيا بعد سقوط دولة الاندلس، وقيام محاكم التفتيش وتعرضهم للحرق والتنكيل والاضطهاد والقتل من أجل ترك الإسلام واليهودية والدخول في المسيحية، فقد حمل البطل جاك هذه المسؤولية على عاتقة ودخل فى حرب عصابات مع الإسبان ا حتى أصبحوا يشعرون بالرعب والخوف بمجرد ذكر اسمه امامهم .

كان جاك سبارو ذكيا جداً ودائماً ما كان يصيب الجميع بالدهشة لحفظه وإتقانه للبحار والمحيطات وخباياهم، فقد كان بحق قبطان البحار والمحيطات وسيدها فى العصور الوسطى للعالم كله، وقد أنتجت هوليود عنه الكثير من الأفلام ومَثلته فيها على أنه قرصان بحري من عالم الخيال والأساطير.

أما شخصية جاك بيردي استوحت منها العديد من الافلام العالمية، لكنها لم تظهر القصة الحقيقية .

المصدر : مدينة المسلمين في الأندلس للكاتب جوزيف ماك .

مصدر: opera.com
الآراء في هذا المقال هي آراء الكاتب الخاصة، ولا تعكس آراء أوبرا نيوز. اقرأ المزيد >>

بيانات أقل، المزيد من الأخبار - أقل من 1 ميجابايت