opera.com

اقرأ من المصدر

ظهور درافيل نادرة بسبب فيرس كورونا

عمرودياب 06/25/2020

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

سبحان الله الذي جعل في كل بلاء النافع منه والضار

سبحان الله الذي جعل فيرس كورونا الذي قتل الاف البشر سبب في إعادة التوازن للأرض وإعادتها لطبيعتها.

فعل الرغم من الكوارث الاقتصادية والاجتماعية التي تسبب بها فيرس كورونا إلا اننا مدانين ليه بالكثير .

فالدراسات والأبحاث تقول إن بسبب توقف حركة النقل الجوي والبحري وحتي البري بشكل كبير بسبب فرض الحجر الصحي وحظر التنقل بين الدول وكذلك توقف الكثير من المصانع الملوثة للبيئة والتي تساهم بشكل كبير في انبعاثات الغازات الدفيئة.

ادي هذا الي تقليل نسبة انبعاث هذه الغازات بنسبة ٣٠ %وبعد الدراسات تشير الي انخفاض انبعاث ثاني أكسيد الكربون الي ٤٠% مما ساهم في انسداد الأوزون الذي ادي التطور الصناعي وتطور حركة النقل الخارجي والداخلي الي الضرر به .

كذلك عادت الحياه البحرية لطبيعتها نتيجة وقف النقل البحري بشكل كبير وانخفاض نسبة التلوث التي تتسبب بها هذه المراكب كذلك عادة الكائنات البحرية في التنقل بحرية وهذا ما أعلنت عنه ووزارة البيئة منذ أيام برصدها ظاهرة بيئية نادرة وتعد مؤشرا إيجابيا لتخفيف الضغوط والأنشطة البشرية على البيئة البحرية .


حيث أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة تمكن محميات البحر الأحمر من رصد مجموعة من الدرافيل النادرة التي تنتمي الي فصيلة الحيتيات ذوات الاسنان بمنطقة شمال الغردقة كأحد المؤشرات الإيجابية التي استفادت منها البيئة البحرية جراء تخفيف الضغوط من الأنشطة البشرية و الانبعاثات والملوثات الناتجة عن تلك الاستخدامات و هو ما عاد بالنفع على البيئة البحرية .

واضافت فؤاد انه تم رصد اليوم مجموعة الدرافيل المكونة من خمسة أفراد و التى تنتمي الي فصيلة الحيتيات ذوات الاسنان والتي تعيش في مياة البحار والمحيطات وتتميز بوجود أسنان كما تم رصدها يوم 17 يونيو الجارى و لمدة ساعتين حيث تم مشاهداتها من الساعة الثانية بعد ظهر وعلي مدار ساعتين استمرت المجموعة خلالها فى السباحة والتحول حول الموقع .

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

كذلك اوضحت وزيرة البيئة أن إدارة المحميات بالبحر الاحمر تقوم بحفظ تقارير تمثل سجلات مشاهدات ورصد الأنواع من الكائنات البحرية الفريدة من نوعها حيث تشير تلك السجلات الي رصد مشاهداتها عام ٢٠١٨ وكانت تتحرك في موقع بمواجهة ساحل مدينة الغردقة في المياة المفتوحة واحتوي السرب علي ١٠ أفراد من نفس النوع وكانت مدة المشاهدة حوالي ١٥ دقيقة ، هذا ولم يسبق مشاهدتة عن قرب سوي مرة واحدة عام ٢٠١٣.


و اشارت ياسمين فؤاد الى إن إعادة تكرار ظهور وتسجيل مشاهدات متكررة لنفس تلك الأنواع في نفس التوقيتات ومطابقة المدة الزمنية التي يمكن تسجيل التواجد في الموقع واستمرار المشاهدة علي مدار ساعتين بنفس الموقع هو أحد المؤشرات الإيجابية التي يعكس مدى استفادة البيئة البحرية من تخفيف الضغوط من الأنشطة البشرية وتوقف حركة اللنشات و الانبعاثات الناتجة عنها والتي دائما ما تلامس سطح المياة وعملية تحريك المياة وصدور ذبذبات متتالية من محركات اللنشات كذلك اختفاء الملوثات الناتجة عن الاستخدامات يؤدي الي استعادة كثير من النظم البيئية مقدرتها علي الإنتاجية و قدرتها علي توفير مصادر تغذية مناسبة خاصة مع وجود الكائنات البحرية التي تحتاج الي كميات وفيرة منها وبالتالي فإن استعادة قدرة السلسلة الغذائية علي الانتاجية في بيئة مناسبة هو أحد أهم مؤشرات قدرة النظم البيئية الطبيعية في استرجاع مقوماتها في ظل ظروف مناسبة .


واكدت وزيرة البيئة ان خطط الوزارة لإدارة المحميات تعمل دائما على ضرورة دعم وضع خطط وضوابط للحد من التجاوزات وتنظيم تنفيذ الانشطة ووضع برامج مراقبة والرصد للمساعدة في حماية الكائنات الحية والتعامل مع البيئة الطبيعية لكافة الموارد الحية للحفاظ عليها . عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

مصدر: opera.com
الآراء في هذا المقال هي آراء الكاتب الخاصة، ولا تعكس آراء أوبرا نيوز. اقرأ المزيد >>

بيانات أقل، المزيد من الأخبار - أقل من 1 ميجابايت