opera.com

اقرأ من المصدر

حدث في مثل هذا اليوم... انطلاق مركبة الفضاء ديسكفري وعلى متنها أول رائد فضاء عربي

علاءرأفت 06/24/2020

   مكوك الفضاء " ديسكفري " (بالإنجليزية: Space Shuttle Discovery)‏ كان أحد المركبات المدارية الثلاثة التي تعمل ضمن أسطول مكوكات فضاء وكالة الفضاء الأمريكية " ناسا " للنقل الفضائي . عندما كان طيرانه الأول عام 1984 م ، ديسكفري أصبح ثالث مركبة مدارية والآن أقدم مركبة مدارية في الخدمة.

   أنهى المكوك رحلته الأخيرة التي استمرت 12 يومًا عائدًا من المحطة الفضائية الدولية، بهبوطه في 9 من مارس/ آذار 2011 م ، قبل الظهر مباشرة بالتوقيت المحلي لفلوريدا في مركز كينيدي الفضائي بولاية فلوريدا ، مُنهيًا مدة خدمته المميزة التي استمرت 27 عامًا وقد عهد به إلى متحف الطيران والفضاء الوطني التابع لمؤسسة سميثسونيان في واشنطن ، وهو المستودع الأمريكي الرسمي لقطع الطيران الأثرية.

في 24 من يونيو 1985م ، انطلقت مركبة الفضاء " ديسكفري " وعلى متنها أول رائد فضاء عربي " الأمير سلطان بن سلمان " وهو الابن الثاني للأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

   ووالدته هي الأميرة سلطانة بنت تركي بن أحمد السديري، وأول رائد فضاء عربي مسلم ويشغل منصب رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار في المملكة العربية السعودية مؤسس ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي.

والأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود من مواليد 27 يونيو 1956 وهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي، والرئيس الفخري للمنظمة العربية للسياحة، كان من المهتمين بمجال السياسة الدولية، بالإضافة إلى مؤهلات الطيران التي حاز عليها في بداية مشواره المهني يحمل سلطان بن سلمان درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية من جامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة الأمريكية 1999م ، يمتلك خبرة أصيلة في الطيران المدني والعسكري فهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي ويمارس الطيران المدني لأكثر من ثلاثة عقود بترخيص من قبل هيئة الطيران الاتحادي الفيدرالي في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1976م، ومن قبل رئاسة الطيران المدني في ـ المملكة العربية السعودية عام 1978م، وحاصل على التصديق الفرنسي لرخص الطيران الأجنبية 2009م .

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت وعمل لمدة تجاوزت عشر سنوات في القوات الجوية الملكية السعودية بدءا من كلية الملك فيصل الجوية في ـ الرياض عام 1985م، وقاعدة الملك عبد العزيز الجوية في الظهران عام 1990م ثم تقاعد برتبة عقيد طيار عام 1996م.

مصدر: opera.com
الآراء في هذا المقال هي آراء الكاتب الخاصة، ولا تعكس آراء أوبرا نيوز. اقرأ المزيد >>

بيانات أقل، المزيد من الأخبار - أقل من 1 ميجابايت