opera.com

اقرأ من المصدر

القائمة الكاملة للرسوم الجديد على السلع بعد تصديق الرئيس. 30 قرش للبنزين و5 % للمحمول

yasser.nasr 06/24/2020

حالة من الحيرة انتالت الرسوم المفروض على عدد من  فئات كبيرة من المصريين في أعقاب نشر الجريدة الرسمية أمس تعديلات قانون رسوم تنمية الموارد المالية للدولة، والتى عدلت الرسوم المفروضة لصالح الدولة على عدد من الخدمات والسلع، بالإضافة إلى فرض رسوم جديدة على سلع أخرى.

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

القانون الذي نشرته الجريدة الرسمية أمس الثلاثاء بعد تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي حمل رقم  83 لسنة 2020 وهو قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 147 لسنة 1984 بفرض رسوم تنمية الموارد المالية للدولة.

ويمكن رصد القائمة الكاملة لرسوم الجديدة التى فرضها القانون في التالي:

1-  فرض رسم على أغذية الكلاب وطيور الزينة والقطط، بنسبة (25%) من الفاتورة للأغراض الجمركية

2-   فرض رسم على البنزين بأنواعه بقيمة 30 قرشا عن كل لتر مُباع، و25 قرش لكل لتر سولار.

3- فرض رسم جديد  بنسبة 5 % على أجهزة الموبايل وأجزائه والاكسسوارات الخاصة به.

 4- فرض رسوم بنسبة (1.5) جنيه عن كل كيلو جرام على التبغ غير المُصنع أو الخام، وفضلات التبغ، و3 جنيه عن كل كيلو تبغ الشيشة.

 5-  فرض رسوم بنسبة 10% على جميع أنواع الحديد تام الصنع الوارد من الخارج طالما يتم بيعه في السوق المحلى.

6 -  فرض رسم بنسبة 2.5 % من قيمة الفاتورة على خدمات الإنترنت بالنسبة إلى الشركات والمنشآت.

7-  فرض رسوم جديدة على تراخيص شركات الخدمات الرياضية بنسبة 0.5% من رأسمالها

8-  زيادة مقدار رسوم التنمية على استخراج كل صحيفة من صور المحررات الرسمية في مصلحة الشهر العقارى، من جنيه لخمسة جنيهات.

9- رسم بنسبة 3 % على كل سلعة من الأسواق الحرة، وبحد أدنى دولار واحد، متى كانت القيمة تزيد على 5 دولارات، بدلا من مقدار الرسم المفروض حاليا المقدر بدولار واحد على كل سلعة.

10-  زيادة الرسوم المفروضة على الخدمات الترفيهية والحفلات التى تُقام فى المحال العائمة والفنادق السياحية من (10%) إلى (12%) من المبالغ المدفوعة، وفرض رسم على الحفلات والخدمات الترفيهية التى تُقام فى الأماكن العامة.

11 - فرض رسوم على عقود بيع او شراء أو تجديد أو إعارة، أو غيرها من عقود اللاعبين الرياضيين الأجانب أو المصريينن وكذلك عقود الأجهزة الإدارية والفنية والمديرين الفنيين أجانب ومصريين ، بنسبة (3%) من قيمة العقود أقل من مليون جنيه، و(4,5%) من قيمة العقود التى تزيد عن مليون جنيه لمليوني مليون جنيه، و(6%) من العقود التى تزيد عن مليوني جنيه لثلاثة ملايين جنيه، و(7,5%) من العقود التى تزيد قيمتها عن ثلاثة ملايين جنيه وحتى خمسة ملايين جنيه، و(9%) من قيمة العقود التى تزيد عن 5 ملايين، 10% من العقود الأكثر من عشرة ملايين جنيه، وإلزام اتحاد اللعبة بتحصيل الرسم وتوريده لمصلحة الضرائب قبل توثيق العقود.

12-  زيادة مقدار رسم التنمية على الأوعية الخاضعة لضريبة الدمغة النوعية التى تكون ضريبة الدمغة عليها 5 قروش فأكثر، من 5 قروش على كل وعاء من تلك الأوعية إلى 2 جنيها، مع إعفاء بعض الأوعية من الرسم، كاسطوانات البوتاجاز وتذاكر نقل الأفراد بوسائل النقل البرى والسكك الحديدية.

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

ومن المقرر أن تصدر خلال الأيام القادمة اللائحة التنفيذية القانون بقرار من وزير المالية، لتشمل إجراءات، ومواعيد تحصيل الرسوم، والجهات المكلفة بتحصيل الرسم لصالح خزينة الدولة.

القانون يعاقب بغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه من يتخلف عن توريد حصيلة الرسم في الموعد المحدد دون عذر يقبله وزير المالية.

مصدر: opera.com
الآراء في هذا المقال هي آراء الكاتب الخاصة، ولا تعكس آراء أوبرا نيوز. اقرأ المزيد >>

بيانات أقل، المزيد من الأخبار - أقل من 1 ميجابايت