opera.com

اقرأ من المصدر

تعرَّف على نقطة الخلاف الأساسية بين مصر وإثيوبيا في مفاوضات سد النهضة

Alynour 06/24/2020

كشف وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، عن نقطة الخلاف الأساسية في مفاوضات سد النهضة بين مصر وإثيوبيا. 

وأوضح «عبد العاطي» خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «يحدث في مصر» الذي يقدِّمه الإعلامي شريف عامر على قناة «إم بي سي مصر»، مساء الأربعاء، أنَّ القاهرة توصلَّت مع أديس أبابا إلى حلول فنيّة تُمكِّن الجانب الإثيوبي في أحلك الظروف على توليد 80 في المئة من الطاقة الكهربائيّة للسد، وجرى تقديم هذا السيناريو إلى إثيوبيا وتمَّ الاتفاق عليه. 

وعن نقطة الخلاف الأسياسية، قال وزير الموارد المائية والري المصري، أنَّه عندما وصلت المفاوضات إلى الجزء المهم بالنسبة إلى مصر وهو كيف ستدعم إثيوبيا مصر بالمياه خلال فترة الجفاف لم نتوصل إلى حل.

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

وأشار إلى أنَّ مصر من ناحيتها تتعاون مع الجميع وتتجاوب مع كافة المبادرات والأطروحات، لافتاً إلى أنَّ مصر تجاوبت مع جميع المبادرات من جانب أديس أبابا أو الخرطوم .

وتابع أنَّ التوصل إلى حل في مفاوضات سد النهضة أمر مريح للجميع وخصوصاً إثيوبيا لما سيترتب عليه من تعاون وتواصل. 

في السياق، وفي اجتماع ضم كبار المسؤولين في الحكومة، وجَّه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، 24 يونيو، بمواصلة التحركات على مختلف المستويات من أجل الحفاظ على حقوق مصر المائية لصالح الأجيال الحالية والقادمة.

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

حضر الاجتماع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الدفاع والإنتاج الحربي، والخارجية، والموارد المائية والري، والعدل، والمالية، والداخلية، إضافة إلى رئيس المخابرات العامة ورئيس هيئة الرقابة الإدارية.

كما وجّه الرئيس السيسي بالاستمرار راهناً في انتهاج المسار الدبلوماسي التفاوضي لحل أزمة سد النهضة خصوصاً عبر تكثيف المشاورات في هذا الصدد مع السودان الشقيق، إلى جانب القوى الدولية المختلفة من الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، إنَّ الرئيس عبد الفتاح السيسي اطلّع خلال الاجتماع على تطورات ملف سد النهضة.

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

وجرى استعراض الموقف الراهن أخذاً في الاعتبار المحددات والثوابت المصرية في هذا الخصوص، لا سيما ما يتعلق ببلورة اتفاق شامل بين جميع الأطراف المعنية حول قواعد ملء وتشغيل السد، ورفض أي عمل أو إجراء أحادي الجانب يمس بحقوق مصر في مياه النيل.


شاركنا بالتعليق.. ما رأيك في مفاوضات سد النهضة حتى اللحظة وإلى أين ستذهب؟

مصدر: opera.com
الآراء في هذا المقال هي آراء الكاتب الخاصة، ولا تعكس آراء أوبرا نيوز. اقرأ المزيد >>
أعلى التعليقات
GUEST_0PO9MgvQy · 06/24/2020
صباح الخير اللي كان

بيانات أقل، المزيد من الأخبار - أقل من 1 ميجابايت