opera.com

اقرأ من المصدر

مع امتحانات الثانوية العامة. صلوات مسيحية تساعد على النجاح

كيرلس_مجدي 06/24/2020

لا تزال امتحانات الثانوية العامة تشكل عبئا نفسياً كبيراً على الطلاب وأولياء الأمور، نظرا لكونها عنق الزجاجة في التعليم المصري، الأمر الذي يدفع الطلاب للصلوات والتقرب إلى الله أملا في التوفيق والنجاح، بل وترديد الأدعية الدينية، ولعل يعلم الجميع الأدعية الدينية الإسلامية، إلا أن هناك العديد من الصلوات والأدعية المسيحية التي يرددها الطلاب المسيحيون قبيل استلام ورقة الامتحان.

ولعل أبرز تلك الصلوات، هي صلاة قبل الامتحان الذي كتبها البابا كيرلس السادس وهو بطريرك الكرازة المرقسية ال116، حيث اشتهر بكونه "رجل الصلاة" بل و"رجل المعجزات" ولعل أبرزها معجزاته مع الطلاب، حيث قص الكثير حكايتهم مع شفاعة البابا كيرلس السادس أي طلبتهم له، وهو ما دونه القمص يوأنس كمال، في سلسلة كتب تحت عنوان "صدق ولابد أن تصدق".


صلاة البابا كيرلس لما قبل الامتحان 

أطلق البابا كيرلس السادس، صلاة قبل المذاكرة والامتحان، حرص خلالها على دمج الوصايا الإلهية المسيحية بالواقع التعليمي، فيقول في مستهلها الطالب: "أشكرك يا ربي لأنك علمتني أن الجأ إليك وقت الشدائد إذ قلت ادعوني وقت الضيق أنقذك فتمجدني، فها أنا يارب أصرخ نحوك أن تمنحني حكمة وفهماً حتي يسهل عليَّ الامتحان".

ويستكمل الطالب طالبا النعمة وعبور الامتحان الذي شبهه بالتجربة، قائلاً: "واعطني نعمة حتي اعبر التجربة بسلام وامنحني سلاماً عميقاً وبركة في الوقت الذي أكون فيه بلجنة الامتحان".

ويستطرد مستعطفا: "ربي أتوسل إليك أن تعطني نعمة في أعين المدرسين وحنن قلوبهم عليَّ في تصحيح أوراقي، يارب أنا خاطي ولم أرضك ولم أرضي نفسي طول السنة ولكن أسألك أن لا تعاملني كشروري وقساوة قلبي بل بعطفك وحنانك، يارب آنت قلت «اطلبوا تجدوا، اسألوا تعطوا، اقرعوا يفتح لكم»، فها أنا منك اطلب وعلي باب مراحمك أقرع فلا ترفض صلاتي لأنك قلت: «من يقبل إلي لا أخرجه خارجا»".

ويختتم: "واستجب لي بشفاعة الست العذراء وملائكتك إلي الأبد آمين، ثم يتلو الصلاة الربانية "أبانا الذي في السموات".

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت


صلاة البابا شنودة

وعلى غرار البابا كيرلس السادس البطريرك ال116، كان البابا شنودة الثالث البطريرك ال117، على موعد مع إطلاق صلاة أيضا يرددها الطلاب قبل الامتحانات، حيث تقول الصلاة "أنا يارب لا أستطيع أن افهم من ذاتي آنت تجلس معي وتفهمني".

ويستكمل: "وأشكرك على ذلك لأنك كنت معي وأنا أذاكر ليس من اجل العلم ولا من اجل مستقبلي وإنما من أجلك لكي يعرف الكل أن أولادك ناجحون وان كل عمل يقومون به يكونون أمناء فيه ويكون الرب معهم و يأخذ بيدهم فيمجدونك الناس بسببهم، آمين".

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت


البابا تواضروس يشجع دون وضع صلوات 

اختلف البابا تواضروس الثاني عما كان عليه سابقيه، فلم يرغب في كتابة صلوات للطلاب، بل حرص على تقديم رسائل تشجيعية للطلاب، قائلًا: إله السماء يعطينا النجاح ونحن عبيده نقوم ونبني" ربنا معاكم.

واضاف البابا خلال حديثه لطلاب الثانوية العامة، "اعلم انكم تعبتم كثيرا وتحملتم كثيرا، لكن ثقوا انكم ستجنون ثمار تعبكم نجاح وتفوق". 

وأكد البابا تواضروس الثاني على أن ما بذله طلاب الثانوية العامة من مجهود طوال العام، لن يضيع هباء، حيث إنهم تعبوا وتحملوا الكثير في مراجعة دروسهم، وهو ما لا يضيعه الله ابدا.


عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

مصدر: opera.com
الآراء في هذا المقال هي آراء الكاتب الخاصة، ولا تعكس آراء أوبرا نيوز. اقرأ المزيد >>

بيانات أقل، المزيد من الأخبار - أقل من 1 ميجابايت