opera.com

اقرأ من المصدر

قرارات هامة بخصوص "كروت شحن المحمول" وحقيقة ارتفاع أسعارها

مروةمحسن 06/24/2020

 تعمل جميع قطاعات الأعمال على اتخاذ الإجراءات الاحترازية التى حددتها الحكومة المصرية، بل العالم أجمع للحفاظ على صحة المواطن والحد من انتشار العدوى، جراء ما يحدث بسبب جائحة كورونا.

  عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

ولذلك قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات باتخاذ مجموعة من الإجراءات كمرحلة أولى للحد من استخدام الوسائل التقليدية لشحن رصيد التليفون المحمول كروت الشحن البلاستيكية القابلة للخدش (Scratch Cards)، وتشجيع استخدام أساليب الشحن الإلكترونية الأخرى، وذلك بالتنسيق مع شركات المحمول؛ حيث تأتي هذه الإجراءات كأحد الخطوات التنفيذية نحو تعميم عمليات شحن أرصدة المحمول باستخدام أساليب الدفع الالكتروني كبديل لعمليات الشحن التقليدية.

  عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

وحدد الجهاز بعض الإجراءات الهامة منها:

1-  إلزام الشركات المُرخص لها بتقديم خدمات التليفون المحمول بوقف طباعة وإصدار كروت الشحن البلاستيكية القابلة للخدش من فئة الخمسين جنيهاً وما فوقها.

2- استمرار العمل بكروت الشحن من هذه الفئات الموجودة حاليا بالأسواق والمتوفرة لدى التجار والموزعين أو التي حصل عليها المستخدمين وذلك لحين انتهاء فترة سريان الكارت المدونة على كل كارت شحن.

3- شملت الإجراءات استمرار العمل بكافة فئات كروت الشحن الأخرى وكافة الوسائل الالكترونية المستخدمة في شحن الرصيد.

  عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

قرارات هامة

وحرصًا من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على تشجيع مستخدمي خدمات التليفون المحمول على التعامل بوسائل الدفع الالكترونية المتنوعة المحافظ الالكترونية أو تطبيقات الهواتف الذكية أو المواقع الالكترونية الخاصة بكل مقدم خدمة أو مواقع وتطبيقات الدفع الالكتروني المختلفة.

، فقد تم الموافقة على العروض التي تقدمت بها الشركات المُرخص لها بتقديم خدمات التليفون المحمول للحصول على 50 ضعف الرصيد المشحون دقائق ووحدات مجانية عند شحن الرصيد باستخدام وسائل الدفع الإلكتروني.

  عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

وأكد المهندس حسام الجمل الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على أن هذه الإجراءات تأتي في إطار اهتمام الجهاز بالتنسيق مع الشركات مقدمي خدمات الاتصالات في مصر من أجل تعزيز استخدام المعاملات الإلكترونية للتيسير على المواطنين في الحصول على خدمات الاتصالات؛ وهو الأمر الذي يتماشى مع جهود الدولة لتعزيز ثقافة الشمول المالي وتحفيز المواطنين على استخدام أساليب الدفع الإلكتروني.

  مشيرا إلى أن الجهاز كان قد قام بطرح مبادرة سابقة في هذا الشأن من خلال الاتفاق مع شركات المحمول في مارس الماضي على منح 30 ضعف الرصيد المشحون دقائق ووحدات مجانية عند شحن الرصيد باستخدام وسائل الدفع الإلكتروني

   عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

 حقيقة ارتفاع أسعار كروت الشحن

كان قد نفى مصدر مسئول بالجهاز القومى لتنظيم الاتصالات سابقًا، وزيادة أسعار كروت الشحن المدفوع مسبقا بسبب ارتفاع أسعار البنزين، مؤكدا أن الأسعار ثابتة ولم تصدر أى قرارات برفع أسعار الكروت.

  كما أكدت مصادر بشركات المحمول، عدم صحة ما تردد عن زيادة أسعار كروت الشحن بالشبكات الأربعة فودافون، أورنج مصر، اتصالات والمصرية للاتصالات "WE".

 واتفق معه إيهاب سعيد رئيس شعبة مراكز الاتصالات بالاتحاد العام للغرف التجارية، حول عدم تأثير قرار محكمة القضاء الإدارى على أسعار كروت الشحن بالأسواق، قائلا :"لا يوجد زيادات بأسعار كروت الشحن منذ 3 أعوام، بعد صدور قرار من جانب جهاز تنظيم الاتصالات ووزارة المالية برفع أسعار كروت الشحن بقيمة 36% يتم خصمها من رصيد الكارت، موضحا أن حكم القضاء الإدارى الصادر اليوم يتعلق فقط بتأييد قرار الجهاز بهذا الشأن فى سبتمبر 2016.

  عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

وأضاف "سعيد"، أن أسعار كروت الشحن ثابتة فى الأسواق، إذ يحصل العميل على 70% من قيمته، واستعرض أسعار الكروت وجاءت كالتالى؛ كارت 100 جنيه يباع بسعر 100 جنيه ويعطى رصيد 70 جنيه، كارت فئة الـ10 جنيهات يباع بـ10 جنيهات ويتضمن رصيد بـ7 جنيه، كارت فئة 50 جنيه يباع بقيمة 50 جنيه، ويتضمن رصيد بـ35 جنيه، أما كارت الفئة 25 جنيه يباع بقيمة 25 جنيه، ويتضمن رصيد بـ17.5 جنيه.

  عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

تم التأكد منذ أيام سابقة من أنه، لا يمكن لشركات المحمول اتخاذ قرار بزيادة أسعار كروت الشحن دون الرجوع للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، مضيفة أنه من غير المنطقى أن تقرر الشركات زيادة أسعار كروت الشحن عقب ساعات من رفع أسعار الوقود خاصة وأن الأيام الحالية أجازة رسمية وليست هناك لقاءات بين الشركات أو لقاءات لها مع الحكومة.

 

مصدر: opera.com
الآراء في هذا المقال هي آراء الكاتب الخاصة، ولا تعكس آراء أوبرا نيوز. اقرأ المزيد >>

بيانات أقل، المزيد من الأخبار - أقل من 1 ميجابايت