opera.com

اقرأ من المصدر

هل أضرار تدخين الشيشة مثل أضرار تدخين السجائر ؟

Mariam843 1d

يقول الدكتور عصام المغازي، رئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، إن بعض الأشخاص يعتقدون أن الشيشة تعتبر أقل ضررًا من السجائر، وهذا الاعتقاد خاطئ، لأن تدخينها لمدة ساعة، يطلق في الهواء عددًا من المواد المسرطنة والسامة، تعادل 20 سيجارة.


وذكر موقع " prevention " الطبى أن الشيشة هى التبغ المستخدم في عملية التدخين باستخدام أنابيب ماء الشيشة، والتي تسمى أيضا بأسماء أخرى مثل نارغيل، فقاعة هابل، جوزا، من بين أسماء أخرى.


تبغ الشيشة لا يخضع عادة للإشراف الصحي , ترسم على علب التبغ الفواكة، والرائحة الحلوة التي تنتشر في الهواء مع تدخين التبغ، تكون مضللة وتعطي انطباعا بأن ذلك الخليط ليس سوى خليط طبيعي مكون من الفاكهة، وغير ضار.

و ايضا نبهت دراسة أميركية حديثة، إلى تبعات خطيرة لتدخين النرجيلة (الشيشة) على الصحة، فيما يسود الاعتقاد لدى البعض بأنها أخف ضررا من السجائر العادية.


وكشفت دراسة أجراها باحثون من جامعة كاليفوريا في لوس أنجلوس، أن جلسة واحدة من تدخين الشيشة تلحق ضررا كبيرا بنبض القلب وضغط الدم وتيبس الشرايين.


واعتمد الباحثون على عينة من 48 شخصا بالغا لا يعانون من أي مشكلات صحية ولم يسبق لهم أن دخنوا السجائر، ثم قاست تأثير تدخين الشيشة لديهم.


وقبل بدء الاختبار، تم إخضاع المشاركين لقياس كل من معدل نبض القلب وضغط الدم ومدى تيبس الشرايين فضلا عن فحص حالة تسمى بـ"أم الدم الأبهرية البطنية".


ويعد تيبس الشرايين واحدا من أبرز أعراض الجلطة كما أنه يؤدي إلى اضطرابات أخرى في عضلة القلب، وفق ما نقل موقع "ميديكال نيوز توداي".

ووجد الباحثون أنه بعد 30 دقيقة من تدخين الشيشة ارتفعت نبضات القلب لدى المدخنين بـ16 نبضة في الدقيقة الوحيدة، كما ارتفع ضغط الدم بصورة لافتة.


وأضافت الدراسة أن تدخين الشيشة لنصف ساعة يرفع مستوى تيبس الشرايين بصورة مشابهة لما يحدث أثناء تدخين سيجارة عادية.


ويرى الباحثون أن الأضرار الأخرى قد تكون أكثر خطورة لأن الدراسة قاست التأثير في نصف ساعة فقط، أما المدخنون فيلازمون الشيشة في بعض الأحيان لساعات طويلة.

وتنبه الدراسة إلى أن إضافة نكهات الفواكه إلى "معسل" الشيشة يزيد من انتشارها ويشجع عددا من الشبان واليافعين على تدخينها.


و يقول الدكتور نبيل عبد المقصود، مدير مركز علاج السموم بمستشفى قصر العيني الفرنساوي، إن الشيشة التي تحتوي على نكهات الفواكه، كالتفاح، والخوخ، والكنتالوب، أشد خطورة من الشيشة البلدي، لاحتوائها على مواد كيميائية وزيوت عطرية، تشكل خطرًا جسيمًا على صحة المدخنين.


و وفقا لمؤسسة القلب البريطانية، عادة ما تحتوي الشيشة على التبغ، لذا مثل السجائر يحتوي على النيكوتين والقطران وأول أكسيد الكربون والمعادن الثقيلة، مثل الزرنيخ والرصاص، نتيجة لذلك، يتعرض مدخنو الشيشة لخطر الإصابة بنفس أنواع الأمراض مثل مدخني السجائر، مثل أمراض القلب والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي ومشاكل أثناء الحمل.

و من الصعب تحديد مقدار الدخان أو المواد السامة التي تتعرض لها بالضبط في جلسة الش عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت يشة، يدخن الناس الشيشة لفترات زمنية أطول بكثير مما يدخنون سيجارة، وفي نفخة واحدة من الشيشة تستنشق نفس كمية الدخان، كما ستحصل من تدخين سيجارة كاملة.

و تدوم جلسة تدخين الشيشة المتوسطة ساعة واحدة وقد أظهرت الأبحاث أنه في هذا الوقت يمكنك استنشاق نفس كمية الدخان من أكثر من 100 سيجارة.

مصدر: opera.com
الآراء في هذا المقال هي آراء الكاتب الخاصة، ولا تعكس آراء أوبرا نيوز. اقرأ المزيد >>

بيانات أقل، المزيد من الأخبار - أقل من 1 ميجابايت