opera.com

اقرأ من المصدر

مفاجآت في مشروع العمل الجديد. منها مد سن التقاعد

صفاء_أحمد 06/24/2020

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

استلم مجلس النواب مشروع قانون العمل الجديد، من الحكومة، الذى بدورها أقرته لجنة القوى العامة بالبرلمان ووافقت عليه، وفى انتظار عرضه على البرلمان بجلسة عامة لكى يحدد حالات مد سن التعاقد للعاملين فى القطاع الخاص الخاضعين لأحكام القانون.

ونص مشروع قانون العمل الجديد على عدد كبير من البنود أبرزها أن العامل يبلغ التقاعد عن الستين سنة، كما حدد الحالات التى قد يمتد فيها سن التقاعد لما بعد سن الـ60 عاما، ونص على استحقاق العامل عن مدة عمله بعد سن الستين، مكافأة بواقع أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من الخدمة، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية لها.

وفيما يلى نوضح هذه الضوابط وفقًا لمشروع القانون الجديد وهى كالاتى:

1 ـ المادة (144) تنص على أنه لا يجوز تحديد سن للتقاعد تقل عن ستين سنة، ويجوز لصاحب العمل إنهاء العقد إذا بلغ العامل سن الستين، ما لم يكن العقد محدد المدة، وكانت مدته تمتد إلى ما بعد بلوغه هذه السن، وفي هذه الحالة لا ينتهي العقد إلا بانقضاء مدته.

2 ـ تطبق أحكام قانون التأمين الاجتماعي فيما يتعلق بسن استحقاق المعاش، وبحق العامل في الاستمرار في العمل بعد بلوغه هذه السن لاستكمال المدة الموجبة لاستحقاق المعاش.

3 ـ المادة (145) تنص علي أن يستحق العامل عن مدة عمله بعد سن الستين، مكافأة بواقع أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من الخدمة، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية لها، وذلك إذا لم تكن له حقوق عن هذه المدة وفقًا لأحكام تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعي.

4 ـ وتستحق هذه المكافأة عن سنوات الخدمة السابقة على سن الثامنة عشر، وذلك للمتدرج، والعامل عند بلوغ هذه السن.

5 ـ تحسب المكافأة على أساس آخر أجر كان يتقاضاه العامل، أو المتدرج حسب الأحوال.

6 ـ تصرف المكافأة في حالة استحقاقها للوفاة وفقًا لأحكام قانون التأمين الاجتماعي.

مصدر: opera.com
الآراء في هذا المقال هي آراء الكاتب الخاصة، ولا تعكس آراء أوبرا نيوز. اقرأ المزيد >>
أعلى التعليقات
GUEST_P9rMW2Ooq · 06/25/2020
رجعولنا التقاعد 32 سنة

بيانات أقل، المزيد من الأخبار - أقل من 1 ميجابايت