opera.com

اقرأ من المصدر

استغلال الشمس فى توليد طاقة كهربائية "ببلاش"

AMRMOHAMEDESMAEL 06/25/2020

اتجهت محافظة الوادى الجديد بجمهورية مصر العربية، نحو إستغلال الطاقة الشمسية فى توليد الكهرباء ، حيث بدأ المزارعون والمواطنون والقطاعات الحكومية فى الإعتماد لتوليد التيار الكهربى بدلا ً من الإعتماد على شبكات ومحولات كهرباء الشبكة الموحدة التى تغذى المحافظة من السد العالى . 

وتحظى المحافظة الصحراوية بنسبة سطوع عالية لأشعة الشمس طوال العام، فضلا عن المناخ الجاف والذي ساعد كثيرا في استغلال الطاقة الشمسية واستخدامها كمصدر موفر للطاقة وبديلاً عن الكهرباء.

وكانت محافظة الوادي الجديد قد انشئت محطة طاقة شمسية لتشغيل مبنى الديوان العام للمحافظة ، و قامت ايضاً بإنشاء محطة أخرى لتشغيل مبنى مركز ومدينة بلاط، وتم تعميم هذه المنظومة بباقي المراكز لتحقيق أكبر استفادة من الطاقة الشمسية بالوادي الجديد.

وهناك اتجاه سواء شخصى من قبل المزارعين لتشغيل العديد من آبار المياه بالطاقة الشمسية او من قبل جهات حكومية مؤخرا 

حيث اعتمدت المحافظة 1.8 مليون جنيه لتشغيل 10 آبار للري بالطاقة الشمسية بمنطقة المنيرة شمال مركز الخارجة، بجانب تشغيل عدد من الآبار بالمراكز الأخرى . 

وأعلن المهندس منصور إبراهيم سيد رئيس الإدارة المركزية للمياه الجوفية لجنوب الصحراء الغربية بمحافظة الوادى الجديد عن التوقيع على محاضر تسليم مواقع عملية تحويل تشغيل 85 بئراً لتعمل بالطاقة الشمسية بدلا من الديزل موزعة على مراكز المحافظة بواقع 26 بئرا بإدارة الخارجة وباريس و39 بئرا بإدارة الداخلة وبلاط و20 بئرا بمركز الفرافرة، وهذه إشارة لبدء التنفيذ على الطبيعة، وذلك بحضور مفوض المحافظة والإنتاج الحربى ومديرى العموم والمهندسين المشرفين على العملية.

وكانت مصلحة المياه الجوفية والري بالمحافظة أعلنت عن طرح مشروعات بـتكلفة 285 مليون جنيه تشمل تشغيل آبار بالطاقة الشمسية وحفر آبار استعواضية، حيث أكد المهندس منصور إبراهيم، وكيل وزارة الري والموارد المائية بالمحافظة، طرح مشروع حفر 20 بئرًا جوفيًا استعواضيًا في 3 مراكز إدارية بالمحافظة بتكلفة نحو 55 مليون جنيه، بواقع 8 آبار جوفية في الخارجة وقراها، و8 آبار جوفية في مركز الداخلة و4 آبار في مركز الفرافرة.

فى المقابل بدأ عدد من المواطنين فى دراسة تكاليف محطات الطاقة الشمسية المنزلية وذلك لتركيبها والإستفادة من الطاقة النظيفة المتجددة ، والإستغناء عن التيار الكهربى وتوفير التكاليف والنفقات المرتفعة .  عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

مصدر: opera.com
الآراء في هذا المقال هي آراء الكاتب الخاصة، ولا تعكس آراء أوبرا نيوز. اقرأ المزيد >>

بيانات أقل، المزيد من الأخبار - أقل من 1 ميجابايت