opera.com

اقرأ من المصدر

تعرف على حكاية برج الأحلام بسوهاج، ورد المحافظ بعد البدء في إزالته أمس ولمدة ٤٥ يومًا

محمدابوآدم 06/28/2020

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

سادت حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي عبر الساعات الماضية على خلفية إعلان محافظة سوهاج هدم أضخم برج عقاري بمدخل مدينة جرجا جنوب محافظة سوهاج، وذلك لمخالفته شروط البناء والترخيص، بين مؤيد لهدمه وتطبيق القانون، وبين مؤيد لاستغلاله للمنفعة العامة خاصة فى ظل احتياج المحافظة لمستشفى عزل.


وتعود بداية برج "الأحلام"، كما يعرفه أهالى جرجا، إلى عام 2012 عقب ثورة 25 يناير وما شهدته الدولة من انفلات أمنى، حيث شرع أحد رجال الأعمال ومجموعة من الملاك ببناء البرج بالتعدي على أملاك الدولة وهيئة الطرق وتم تشطيبه من الخارج على أعلى مستوى.


من جانبه، قال اللواء طارق الفقى، محافظ سوهاج، إن البرج تم بناؤه فى فترة الانفلات الأمنى عقب 25 يناير ولم يصدر له أي قرار ترخيص على الإطلاق من الوحدات المحلية التابعة له، وليس كما يدعي البعض مخالفا لشروط الترخيص والبناء.


وأضاف الفقى، في تصريح صحفي له أن المبنى صدرت له 10 قرارات إزالة متتالية، وأن سبب تأخر إزالته حتى الآن يرجع إلى أن هناك طعونا على قرارات الإزالة تقدم بها مالك المبنى أمام المحكمة الإدارية، كان لا بد من انتظار البت فيها احتراما لأحكام القضاء، والتي قضت موخرًا برفض الطعن وتأييد الإزالة.


وأشار محافظ الإقليم إلى أن هذا البرج بالتحديد يعد مثالا صارخا لتحدي القانون وكل الناس تقيس على ذلك، مؤكدا: ليس هناك موقف شخصي من أي جهة تجاه هذا المبنى بخلاف تنفيذ القانون وفرض هيبة الدولة.


وأكد أن الدول أصبحت قادرة وقوية على إنفاذ القانون والتصدي للمخالفات بكل حزم مهما تضاخم حجمها.


ولفت المحافظ إلى أن المبنى غير مسكون، وموقعه الجغرافى فى مدخل مدينة حيوية، مما يعنى فى فرضية تسكينه سيتم غلق الطريق الرئيسي الذى يربط محافظتي أسوان وسوهاج تماما.


وعقّب المحافظ على مطالبة البعض باستغلال برج جرجا للمنفعة العامة أومستشفى عزل، بأن المبنى غير مطابق لأى مواصفات سلامة إنشائية، قائلا: "إن من خالف 10 قرارات إزالة لا ينتظر منه وضع معايير للسلامة بالبرج، وإنه تلاحظ ذلك أثناء أعمال الهدم التى بدأت امس السبت بحضورى شخصيا".


وأشار إلى أن شعب سوهاج شعب واعٍ لم يقم بالشراء أو السكن فى البرج لمعرفته بمدى مخالفة البرج، وأنه حتما سيتم إزالته وهو ما سهل مهمة الجهات المعنية.


من جانبه، أكد مصدر بمحافظة سوهاج أنه تم البدء فى إزالة البرج بالتعاقد مع أحد مقاولى الهدم على نفقة المخالف، وأن الأعمال سوف يتم هدمها على مدار 45 يوما، بدأت بإزالة الطوابق العلوية من الحادى عشر إلى السابع يدويا، حرصا على سلامة الأهالى والمارة عن طريق عمال مقاول الهدم.


وأضاف أن المرحلة التالية فى الهدم تستخدم المعدات الثقيلة، مثل الجاكوش العملاق الذى استعانت به شركة المقاولات التى تم التعاقد معها لإنجاز المهمة حتى سطح الأرض مشيرا الي ان الهدم لم يتم استخدام المتفجيرات كما انتشر علي موقع التواصل الاجتماعي ( فيس بوك).


جدير بالذكر، أن البرج تم بناؤه على مساحة أكثر من 500 متر، بارتفاع 11 طابقا، من بينها 5 طوابق إدارية، ويحوى 60 شقة سكنية و14 محلا تجاريا، على ناصيتى شارع سوهاج أسوان الزراعي الرئيسي.

مصدر: opera.com
الآراء في هذا المقال هي آراء الكاتب الخاصة، ولا تعكس آراء أوبرا نيوز. اقرأ المزيد >>
أعلى التعليقات
SanAbokhalil · 06/28/2020
المصلحة العامة مقدمة على المصلحة الخاصة وعودة هيبة الدولة وردع من تسول له نفسه الأقدام على مثل هذه التعديات
Dr_ahmedsamy · 06/28/2020
طب يعملوه مستشفى عزل
redashalabyelazali · 06/28/2020
في كل مكان نفس الكلام
SamarAbdallah · 06/28/2020
هذا العقار سيكون عبره لكل من يريد البناء المخالف

بيانات أقل، المزيد من الأخبار - أقل من 1 ميجابايت