opera.com

اقرأ من المصدر

الآسيان تعقد قمة افتراضية السبت المقبل

CatherineKadry 06/24/2020

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت


قال دبلوماسي فيتنامي إن شكل الاجتماع الافتراضي في قمة الآسيان لهذا العام لن يعيق مناقشة وتنفيذ جدول الأعمال.

خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء في هانوي بشأن القمة المرتقبة في 26 يونيو، قال نائب وزير الخارجية الفيتنامي نجوين كووك دونغ إن فيتنام توقعت في البداية أن تأجيل القمة التي كان من المقرر عقدها في أبريل إلى يونيو سيجعل من الممكن عقدها في لقاء وجهًا لوجه.

وقال دونغ إنه على الرغم من أن وضع جائحة فيروس كورونا لا يزال معقدًا، وبما أن القمة لم يعد من الممكن تأجيلها، فقد اختارت فيتنام عقدها على الإنترنت.

وقال دونغ: "لطالما أرادت الآسيان التحول إلى اجتماعات عبر الإنترنت لتقليل التكاليف والوقت، ولكن على مر السنين، لم تكن هذه المحاولات ناجحة حقًا".

ومع ذلك، هذا العام، أجبرت أزمة فيروس كورونا الجميع على ذلك وتبين أن الاجتماعات عبر الإنترنت يمكن أن تعقد بنتائج جيدة.

وأضاف: "بالطبع، تمنح الاجتماعات وجهًا لوجه المشاركين الفرصة للتعبير عن المشاعر بشكل أفضل، وتمكننا من أن نحتضن ونقبل أو نتصافح أو نتحدث على الهامش أو نجري أشكال أخرى من الاجتماعات الحميمة. ولكن بالنسبة للاجتماعات عبر الإنترنت، يتم نقل الرسائل التي نريد إيصالها بالكامل ولا تتأثر كثيرًا بالتنسيق".

وقال دونغ إن الترتيبات الخاصة بوقت وتاريخ الاجتماعات الافتراضية بين الآسيان وشركائها في الحوار العالمي مثل الولايات المتحدة ونيوزيلندا ستكون صعبة.

سوف تتمحور قمة العام الأولى حول استعراض التقدم المحرز في بناء مجتمع الآسيان عبر الركائز السياسية - الأمنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية منذ قمة العام الماضي، مع إعطاء التوجيهات بشأن التوجهات ذات الأولوية للعام والشؤون الدبلوماسية للآسيان، وكذلك المناقشات الإقليمية والعالمية.

وقال الدبلوماسي الفيتنامي إنه سيكون هناك تركيز شديد على مناقشات أزمة كوفيد-19 وإجراءات وسياسات الانتعاش بعد الوباء.

وأضاف دونغ أن فيتنام ودول الآسيان حاولت في الآونة الأخيرة متابعة الأهداف المزدوجة لاحتواء المرض مع تعزيز الجهود لبناء مجتمع الآسيان والوفاء بالمبادرات المحددة لهذا العام.

يعكس موضوع "متماسك ومتجاوب" الذي اختارته فيتنام لهذا العام وجهة نظر البلاد بشأن الحاجة إلى الوحدة وكذلك الحاجة إلى التكيف مع الصناعة 4.0 في نجاحات الكتلة الإقليمية، ولكن تبين أيضًا أنه مناسب لوباء كوفيد-19 غير المتوقع.

"وقال دونغ: “في الأشهر الستة الماضية، ساعد تعاون الآسيان بروح" التماسك والاستجابة "المنطقة على الوقوف بحزم ضد كوفيد-19 ويمكن القول أن الآسيان يمكن أن تكون نموذجًا مثاليًا في مكافحة الوباء”.

في إطار رابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان)، سيعقد رئيس الوزراء الفيتنامي نغوين شوان فوك في 26 يونيه اجتماعاً بين قادة رابطة أمم جنوب شرق آسيا بشأن تمكين المرأة في العصر الرقمي، وهي مبادرة من فيتنام للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين للمؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة واعتماد إعلان ومنهج عمل بكين في عام 1995.

وفي اليوم نفسه، سيرأس رئيس الوزراء فوك أيضًا اجتماعًا بين قادة حكومة الآسيان والجمعية البرلمانية للآسيان، برئاسة رئيسة الجمعية الوطنية الفيتنامية نجوين ثي كيم نجان.

وذكر دونغ: "من خلال حوار قادة الآسيان مع ممثلي القطاعات والمجتمعات في الآسيان، ترغب الآسيان في تعزيز التماسك والمساهمة النشطة لمختلف القطاعات في المجتمع في تعزيز الروابط الإقليمية وبناء مجتمع الآسيان".

من المتوقع أن يتبنى قادة الآسيان بيان رئيس القمة السادسة والثلاثين للآسيان، وإعلان حول الآسيان المتماسك والمتجاوب، وبيان الآسيان حول تنمية الموارد البشرية في عالم العمل المتغير.

مصدر: opera.com
الآراء في هذا المقال هي آراء الكاتب الخاصة، ولا تعكس آراء أوبرا نيوز. اقرأ المزيد >>

بيانات أقل، المزيد من الأخبار - أقل من 1 ميجابايت