opera.com

اقرأ من المصدر

لماذا ومتى ينهار سد النهضة. خبراء دوليين يجيبون

سارةحافظ 2d

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

مع التصعيد الأخير التي تشهده الساحة الدولية، حول أزمة ملء سد النهضة الإثيوبي، يوضح خبراء جولوجيا دوليين المخاطر التي يسببها "السد".

الخبراء الدوليين، أوضحوا الأسباب التي تُشير إلى احتمالية انهاير سد النهضة، والوقت المُحتمل فيه ذلك.

الخبير في مجموعة الأزمات الدولية (ICG)، ويليام دافيسون، حذر من الآثار الجانبية لسد النهضة الإثيوبى على أديس أبابا نفسها، مشيرا إلى أن مواصفات السد بوضعها الحالي تهدد بانهياره عند ملء الخزانات.

وقال دافيسون، بحسب ما نشرته وكالة «آفي» الإسبانية، إن إثيوبيا عليها أولاً ملء الخزانات بشكل احترازي واختبار قدرات السد عملياً، مشيراً إلى أن كفاءة التوربينات لم يتم اختبارها ما يهدد بانهيار السد والتسبب في كارثة كبرة تطول إثيوبيا قبل أي بلد آخر مطل على النهر.


وفي دراسة متكاملة سلمت لمراكز بحوث، حملت اسم «مخاطر انهيار سد النهضة، بين حالة الإنكار والحقائق والبراهين العلمية والهايدرولوكية والهايدرو ـ جيو ـ موفولوجية، الثابت والجلي».. قدم الخبير السوداني في شؤون السدود والمياه، د.محمد الرشيد قريش، نتائج دراسة معدلات الأمان الخاص بسد النهضة.


وقال: إن تصميم سد النهضة ليس لديه علاقة بحماية السودان من الفيضانات الحاملة للطمي، لتموضع مخارج المياه غير الآمن ويمكن أن يؤدي لانهيار السد، مؤكدا أن التخزين الميت، يعادل سعة خزان مروي وهو 14.6 متر مكعب ومساحة مسطح الخزان يعادل 1680 كيلو متر، وهذا يعني معدل تبخر عال. وقال إن الحد التشغيلي الأدنى لضمان تشغيل التوربينات، يحتاج دراسة.


وحول السد السروجى، أوضح بروفيسور قريش، أن بنية السد تراكمي صخري، ارتفاع 46 متر، والمفروض ألا يكون أكثر من 20 مترا. على بعد 3.5 كيلو من الحدود.. والأهداف الحقيقية للسد السروجي، يزيد سعة السد من 11 مليار إلي 74 مليار، ومخاطره أكبر من السد الرئيسي، واحتمال انهيار السد وفقا للجنة الدولية للسدود الكبري ICLOUD أكبر من السد الرئيسي.


بينما يؤكد الخبير السوداني وعضو اللجنة الدولية لتقييم سد النهضة، المهندس خالد دياب، أنه تم عمل تقرير بالملاحظات لجنة الخبراء ورفع التقرير بالمطلوب عمله الى الشركة المنفذة واهمها ترسيب الصخور والنظافة والحشو في السد الرئيسيmain dam اما «السد السروجي» فقد وجد الاساسات غير ثابتة وصخور هشه يجب ازالتها و بالتالي تصل الى اعماق اكثر من45م ولم توجد صخور ثابتة وفى المنتصف توجد كهوف أخطر من التربة لأنك لا تعرف مداها واختلف الخبراء هل توجد فوالق أم لكنهم أكدوا وجود كهوف في موقع السد.


أيضا معاملة إثيوبيا مع أساسات «السد السروجي» بعد الذهاب لأعماق بعيدة، بل استعمل التكنولوجيا لعمل نظام الحقن حتى الارض الثابتة وفى منطقة الكهوف استعمل plastic sheet cutoff wall بالإضافة للحقن..العيب الثاني في السد السروجى لا توجد أبواب سطح لتمرير الفائض بل توجد فتحة بطول أكثر من كلم على الجهة اليمنى، والسهل بدون اي حماية للسد، ويمكن أن يحصل انهيار من الناحية الخلفية .

من جانبه أوضح الخبير السوداني في شؤون السدود والمياه، «د. قريش»، أن الأخطاء التي تهدد سلامة السد كثيرة ومنها عدم جدارة الموقع. مشيرا إلى قلة بوابات التحكم السفلي، وعدم الالتزام بتوصيات اللجنة الدولية في إضافات بوابات التحكم السفلى.. وقال: إن الأحمال الواقعة لا يمكن تقديرها بدقة، منها الطمي والزلال.


وأضاف: إن شركة الطاقة الكهربائية الإثيوبية لم تقم بطرح مشروع السد في مناقصة عالمية، وارتضت نموذج تسليم المفتاح وغياب الرقابة والمهندس الاستشاري وهذه مخالفة لكل المعايير العالمية الخاصة بالعقود.. إن الحرص علي إكمال المشروع في 5 سنوات، مع أنه محطة كهرباء تحتاج ما بين 8- 15 عام، هذا خطأ تخطيطي.

وأشار الخبير السوداني في شؤون السدود والمياه ، إلى إخفاقات سابقة للمقاول الدولي «شركة ساليني» وانهيارات لسدود صغيرة في إثيوبيا نفذتها الشركة نفسها، وتكرار الشركة ذات الخطأ في طاجيكستان، بتشييد سد Rogun، في مكان سبق وأن انهار.

وكشف «د.قريش»، عن غياب دراسة التنبوء بالطمي الواقع علي السد الذي من الممكن أن يتسبب في إنهيار السد، وعدم وجود دراسة فقدان السعة بسبب الطمي وهذا يكشف عن تهديد الطمي للسد، وغياب دراسة النمذجة لموجة الفيضان الكسري الناتج عن احتمال انهيار السد، وغياب دراسة تحليل المخاطر ودراسة احتمال انهيار السد ودراسة أسباب فشل وانهيارات سدود الدول الأخرى، ودراسات تغير المناخ ودراسة العلاقة بين السعة والعائد من إيراد النيل، وعدم وجود دراسات الجريان السطحي ودراسات ثقل الطمي على سلامة السد.

وقدم الخبير الدولي، قراءة لمسرح الحدث الكارثي، والانهيار الهيكلي المحتمل لسد النهضة، وحجم الفيضان الكسري 60 مليون فدان قدم مندفعة من ارتفاع 1300 متر مندفعة من بحيرة تانا، ودراسة حجز الطمي والسماح بالمياه الصافية، أحد أسباب الانهيار، مثال حالة «سد كاريبا»، بين زامبيا وزمبابو، أكبر سد في أفريقيا، المياه الصافية نحرت السد، وهو مهدد بالانهيار، إضافة إلى حالة انهيار سد malpasset وفق ما أورده تقرير اللجنة الفنية، أجمع الخبراء أن موقع السد غير صالح لقيامه، وهذا طبق الأصل لحالة سد النهضة، وهذا تقييم اللجنة الفرنسية لانهيار سد Mallpesst.


وقال «د.قريش»: إن انهيار سد النهضة متوقع بسبب الفيضان الأقصي المحتمل، باعتبار أن الفيضان التصميمي لسد سنار 15 ألف متر مكعب في الثانية، بينما النهضة الأول 38 ألف كيلو متر في الثانية وهذا يعني تخفيض عامل السلامة المحتمل من 3.87% إلى 1.5%، و تخفيض عامل السلامة المحتمل بأكثر من 61%.


ومن جانبه، أكد استاذ الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة القاهرة، د. عباس شراقي، أن الخطر الأكبر من سد النهضة الإثيوبي هو الانهيار، وهذا لا مفر منه، لأنه لن يسبب أضرارا فقط، بل سيسبب فناء للسودان، فالأضرار الكبرى والصغرى لسد النهضة موجودة، كما أن نسبة احتمالية انهيار سد النهضة تتجاوز الـ 50%، نظرا لأن الطبيعة الإثيوبية بها أكبر فالق على مستوى العالم، وتحتوي على مناطق جبلية، وانحدارات، ونظام مطري أشبه بالفيضانات والسيول، وصخور متشققة ومتحللة، وانجرافات ضخمة جدا.

واستشهد أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، بانهيار أحد المشروعات المائية في إثيوبيا، وكانت عبارة عن سدود، بعد افتتاحها بـ 10 أيام، وهناك سد آخر في إثيوبيا انهار قبل افتتاحه بأيام، وتوفى فيه 50 شخصا.

مصدر: opera.com
الآراء في هذا المقال هي آراء الكاتب الخاصة، ولا تعكس آراء أوبرا نيوز. اقرأ المزيد >>
أعلى التعليقات
GUEST_9RQlAO0Xp · 5d
كسم اثيوبيا بالى فيها يخدو على ظماغهم بالجزمه دول كسالى ولا د قحبه اعوان يهود
+20-106952**** · 6d
خطط ضرب السد جاهزه و في انتظار ساعة الصفر و محاولات مصر الدبلوماسيه لكسب الجميع في صفها للحصول على مشروعية الحل العسكري في حالة للتفيذ
AliElkhalegy · 06/27/2020
يارب الاهي ينهار يارب
AhmedFawzy_15 · 06/27/2020
اعتقد ان دي اكاذيب عشان نسيب حقنا ونسكت ونقول هوا هيقع لوحده .. هوا لو فيه مشكله كانت دول عظمه مولته مثلا . بردو السد مش هيتملي غير لما الكل يتفق خلي اثيوبيا تقول اللي تقوله مره تستفزنا ومره تهدد انها هتملي غصب عن الكل ومره تصدير اشاعات ان السد هينهار . ف النهايه هيحصل اتفاااااااق

بيانات أقل، المزيد من الأخبار - أقل من 1 ميجابايت