opera.com

اقرأ من المصدر

اليوم الذكرى ال8 لرحيل الفنان يوسف داوود

Mariam843 06/24/2020

اليوم الذكرى الـ8 لرحيل الفنان يوسف داوود، إذ توفي في 24 يونيو عام 2012. عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

تخرج يوسف داود في كلية الهندسة قسم كهرباء عام 1960 وعمل مهندساً ثم تفرغ للفن منذ عام 1985 بعد أن التحق بالدراسات الحرة لمدة عام.

وكان الفنان الكبير واسع الثقافة ورغم أنه مسيحى إلا أنه درس الدين الإسلامى كدراسة حرة، حتى أنه قام بتقديم خطبة الجمعة لزملائه في الجيش.


و بدأ يوسف داوود مسيرته الفنية متأخراً في ١٩٨٢، وبرع في تقديم العديد من الأدوار خاصة الكوميدية، وتعددت أعماله بين الدراما التليفزيونية والسينمائية والمسرح .

و قد اتخذ قراراً بالتفرغ للتمثيل في عام 1985، ليشارك في حوالي 250 عملاً فنياً متنوعاً ما بين مسلسلات وأفلام ومسرحيات.

و قد ارتبط بصداقة قوية مع النجم عادل إمام وشاركه في العديد من أعماله الفنية منها مسرحية "الزعيم" و"بخيت وعديلة" و"بوبوس" وغيرها، أما أصدقائه المقربين فكان الفنان الراحل أحمد راتب والفنانة رجاء الجداوي والنجم يحيي الفخراني. عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

و يقول الناقد والمخرج المسرحى الدكتور علاء دوارة:

إن داوود كان نتاجا جيدا ومتميزا لهاوى المسرح والذى عشق المسرح مبكرا من خلال المسرح الجامعى حين كان في هندسة الإسكندرية واستطاع أن يصعد بحلمه ويحقق احترافه الفنى بدءا من 1985، حينما قرر التفرغ للفن بعدما، وصل إلى أعلى المراكز في الهندسة واستطاع عبر مسيرته الاحترافية أن يشارك بأدوار رئيسية في نحو أربعين فيلما وما يقرب من 30 مسلسلا وعشرين مسرحية ويتضح حجم موهبته حين تعامل مع كبار المخرجين في التليفزيون والسينما والمسرح، ففى التليفزيون قدم النوة وأنا وانت وبابا في المشمش وفارس بلا جواد ويوميات ونيس ورأفت الهجان وجحا المصرى، وفى السينما قدم النمر والأنثى والإرهاب والكباب وأمير الظلام والسادة الرجال وسيداتى آنساتى وسمك لبن تمر هندى، ومن أعماله في المسرح الواد سيد الشغال والزعيم وبودى جارد.

و قد رحل عن عالمنا يوسف داوود عام 2012، بعد مشوار فني حافل بالأعمال المميزة التي ستظل خالدة في ذاكرة المشاهد.

مصدر: opera.com
الآراء في هذا المقال هي آراء الكاتب الخاصة، ولا تعكس آراء أوبرا نيوز. اقرأ المزيد >>

بيانات أقل، المزيد من الأخبار - أقل من 1 ميجابايت